مايكل فيلبس.. أسطورة الأولمبياد الذي عشق السباحة بدون قصد

19 يوليو 2021
مايكل فيلبس أسطورة الأولمبياد والسباحة (Getty)
+ الخط -

مايكل فريد فيلبس. اسم سيطر على عالم السباحة في الألعاب الأولمبية لسنوات طويلة، هو الرياضي الأكثر نجاحاً على الإطلاق بمختلف الرياضات بفضل تتويجاته الذهبية طوال الدورات الماضية.

ولد فيلبس عام 1985، وحصد خلال مسيرته في الألعاب الأولمبية 23 ميدالية ذهبية و3 فضيات وبرونزيتين، ما وضعه على قمة الهرم متفوقاًعلى لاريسا لاتينينا، لاعبة رياضة الجمباز التي مثلت الاتحاد السوفييتي بالأولمبياد من 1956 حتى 1964 وفازت بـ18 ميدالية منها 9 ذهبيات.

في عام 2008 بأولمبياد بكين، حطم الرقم القياسي الذي سجله السباح الأميركي مارك سبيتز عام 1971 (7 ميداليات ذهبية في دورة واحدة)، حينها استطاع الدولفين الأميركي فيلبس التتويج 8 مرات بالذهب.

خلال أولمبياد ريو دي جانيرو في البرازيل نجح فيلبس في كتابة السطر الأخير له في أحواض السباحة بأفضل طريقة حين توج بـ5 ميداليات ذهبية وأخرى فضية.

ولد فيلبس في بالتيمور بولاية ماريلاند، ونشأ في حي رودجرز فورج بالقرب من توسون، التحق بمدرسة رودجرز فورج الابتدائية، ومدرسة دمبارتون المتوسطة، ومدرسة توسون الثانوية، وهو الأصغر بين 3 أطفال.

والدته ديبورا سو "ديبي" فيلبس لم تكن رياضية البتة، إذ كانت مديرة مدرسة إعدادية، أما والده مايكل فريد فيلبس، فكان جندياً متقاعداً في ولاية ماريلاند، لعب كرة القدم في المدرسة الثانوية والكلية، وحاول الانضمام إلى فريق واشنطن لكرة القدم في السبعينيات.

ينحدر فيلبس من أصول إنكليزية وألمانية وأيرلندية وإسكتلندية وويلزية، عاش لحظات عصيبة بسبب طلاق والديه عام 1994 عندما كان في التاسعة من عمره، وتزوج والده مرة أخرى عام 2000.

وكشف فيلبس لاحقًا أن الطلاق كان له تأثير سلبي شديد عليه وعلى إخوته، وأن علاقته بوالده كانت بعيدة وغير جيدة لبضع سنوات بعد الطلاق.

بدأ فيلبس السباحة في سن السابعة، ويرجع ذلك جزئيًا إلى تأثير أخواته عليه، بعد تقاعده في عام 2016 قال: "السبب الوحيد لدخول أحواض الماء، هو أن أمي أرادت مني أن أتعلم السباحة فقط. لقد وقعت أنا وأخواتي في حب هذه الرياضة، وقررنا ممارستها".

عندما كان فيلبس في الصف السادس، تم تشخيص حالته، بأنه يعاني من اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (ADHD). في سن العاشرة كان يحمل رقمًا قياسيًا وطنيًا لفئته العمرية (في 100 متر فراشة)، وبدأ التدريب في نادي نورث بالتيمور المائي تحت قيادة المدرب بوب بومان.

تبع ذلك المزيد من الإنجازات في الفئات العمرية، وحتى 21 أغسطس/آب 2018، كان فيلبس لا يزال يحتفظ بـ 11رقما قياسيا بالفئات العمرية.

بومان، مدربه في بداية مسيرته، كان سبباً في نجاحه من دون شك، بأسلوبه المنضبط والقاسي والصارم، قال عنه فيلبس "التدرب مع بوب كان أذكى شيء قمت به على الإطلاق".

هناك أسطورة شائعة مفادها أن فيلبس كان يأكل 12000 سعرة حرارية كلّ يوم، لكن فيلبس ذكر أن الأمر مبالغ فيه وأنه لم يأكل كثيرًا حتى في أيام نموه.

يُذكر أن فيلبس خاض 5 دورات في الأولمبياد، وهو السباح الأميركي الوحيد الذي حقق هذا الإنجاز، رغم أنه كان قبل أولمبياد ريو قد اعتزل بفترة قبل أن يتراجع عن ذلك لاحقًا.