مانشستر يونايتد يتحدى "يويفا" ويتوجه للقضاء بسبب لاعب مميز

27 يونيو 2024
راتكليف مع نجوم اليونايتد في لندن، 25 مايو/ أيار 2024 (مايكل ريغان/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- إدارة مانشستر يونايتد بقيادة جيم راتكليف تخطط لمقاضاة يويفا بسبب منع التعاقد مع جان كلير توديبو من نيس، مستعينة بمحامٍ سويسري لتجاوز العقبات القانونية.
- يويفا رفض انتقال توديبو إلى مانشستر يونايتد بناءً على قوانين تمنع تبادل اللاعبين بين أندية يملكها نفس الشخص، مما أثار إحباط راتكليف ودفعه للجوء إلى القضاء.
- تعزيز دفاع مانشستر يونايتد يظل أولوية، حيث سعى النادي لضم برانثويت وتوديبو بعد فشل الصفقة الأولى، فيما يمتلك راتكليف حصصاً في نيس ومانشستر يونايتد، ما يعقد الصفقات بين الناديين.

كشفت تقارير إعلامية بريطانية أن إدارة نادي مانشستر يونايتد الإنكليزي بقيادة الملياردير البريطاني جيم راتكليف (71 عاماً)، تستعد لمواجهة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) أمام محكمة التحكيم الرياضية، وذلك بعد قرار منع الفريق من التعاقد مع المدافع الشاب لنادي نيس الفرنسي جان كلير توديبو (24 عاماً)، خلال سوق الانتقالات الصيف الجاري.

وأكدت صحيفة ذا صن البريطانية، الخميس، أن جيم راتكليف عيّن محامياً سويسرياً لمساعدة الفريق في إبرام الصفقة خلال الأسابيع القادمة، وذلك بعدما رفض "يويفا" انتقال توديبو إلى قلعة "أولد ترافورد" في الميركاتو الصيفي قادماً من نادي نيس الفرنسي، لأن الهيئة الأوروبية تمنع الأندية التي تنتمي إلى المالك نفسه، وتشارك في المسابقة القارية ذاتها، من تبادل اللاعبين، وهو الأمر الذي يخص مانشستر يونايتد ونيس.

وأضافت الصحيفة أن راتكليف عبّر عن إحباطه من قرار الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، بحرمان فريقه التعاقد مع المدافع السابق لنادي برشلونة الإسباني، لذلك اختار اللجوء إلى القضاء لمواجهة أعلى هيئة كروية في أوروبا، من خلال تعيين محامٍ يحظى بتقدير كبير في مجال الرياضة الدولية وقانون كرة القدم، وقال الرئيس التنفيذي لشركة إينيوس في تصريحات لوكالة "بلومبيرغ" الأميركية سابقاً: "أكد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم أنه يمكن بيع توديبو لنادٍ آخر، لكن لا يمكن البيع ليونايتد، هذا ليس عادلاً بالنسبة إلى اللاعب ولا أرى ما الذي سيحققه ذلك".

ويُعد التعاقد مع مدافع جديد خلال الميركاتو الصيفي الجاري أولوية بالنسبة إلى نادي مانشستر يونايتد، إذ حاول الأخير التعاقد مع مدافع فريق إيفرتون الإنكليزي جاراد برانثويت بقيمة 35 مليون جنيه إسترليني، لكن مسؤولي التوفيز رفضوا العرض، وطالبوا بالحصول على مبلغ 70 مليون جنيه إسترليني للسماح له بالرحيل، لتتوجه إدارة الشياطين الحمر نحو خيارات بديلة وأبرزها محاولة ضم توديبو من فريق نيس مقابل 29.5 مليون جنيه إسترليني، قبل أن تقف لوائح يويفا ضد الصفقة.

ويمتلك السير جيم راتكليف، وشركته "إينيوس"، أسهماً في فريق نيس منذ عام 2019، قبل أن يستحوذ في شهر ديسمبر/ كانون الأول المنصرم على حصة تبلغ 27.7% من أسهم نادي مانشستر يونايتد، وسترتفع إلى ما يقارب من 30 بالمائة حين يضخ مبلغاً إضافياً خلال سوق الانتقالات الصيفية، مع الإشارة إلى أنّهما سيشاركان في بطولة الدوري الأوروبي خلال الموسم الكروي القادم، بعد تتويج الشياطين الحمر بلقب كأس الاتحاد الإنكليزي، واحتلال فريق نيس المرتبة الخامسة في الدوري الفرنسي.

المساهمون