مانشستر يونايتد يتحدى عقدة بايرن لتجنب الخروح المبكر

12 ديسمبر 2023
يحتل مانشستر يونايتد المركز الأخير في مجموعته (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

يسعى مانشستر يونايتد الإنكليزي لتحقيق معجزة من أجل بلوغ دور الـ16 لمسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، حيث يتطلب فوزه على متصدر المجموعة بايرن ميونخ أولاً، ثم تعادل كوبنهاغن الدنماركي وغلطة سراي التركي.

ويتساوى الأخيران بخمس نقاط، ويحتلان المركز الثاني والثالث على الترتيب، مع تفوق الفريق الدنماركي بفارق الأهداف، فيما يأتي يونايتد أخيراً بـ4 نقاط.

وسيسعى مانشستر يونايتد لتجاوز عقدة الفريق البافاري، كونه فاز في مباراتين فقط من أصل 12 مواجهة خاضها في دوري أبطال أوروبا ضد بايرن ميونخ (تعادل في 5 وخسر في مثلها).

من جهته، انتصر بايرن مرة واحدة فقط في مبارياته الخمس خارج أرضه في دوري أبطال أوروبا ضد مانشستر يونايتد (تعادل في 3 وخسر بواحدة)، حيث فاز 1-0 في إبريل/ نيسان 2001 بهدف من باولو سيرجيو.

هزيمة مانشستر يونايتد في هذا اللقاء ستجعله يحتل المركز الأخير في مجموعته في دوري أبطال أوروبا، وكانت هناك ثلاث حالات فقط أنهى فيها فريق من الدوري الإنكليزي الممتاز الترتيب في قاع مجموعته، وهذه الفرق هي بلاكبيرن في موسم 1995-1996، ومانشستر سيتي في 2012-2013، ومانشستر يونايتد ذاته في 2005-2006.

وفاز يونايتد بواحدة من آخر أربع مباريات على أرضه في دوري أبطال أوروبا (تعادل واحد وخسارتان)، وكانت آخر مباراة له على ملعب "أولد ترافورد" ضد كوبنهاغن، وخسر في الجولة الثانية أمام غلطة سراي، لكنه لم ينهزم في مباراتين على أرضه في دور المجموعات في موسم واحد منذ 1996-1997، عندما خسر أمام فنربخشة ويوفنتوس.

ولم ينهزم بايرن ميونخ في آخر 19 مباراة خارج ملعبه في دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا (فاز في 17 وتعادل في 2)، وانتصر في آخر ثماني مباريات خارج ملعبه على التوالي، وكلاهما رقم قياسي لفريق في تاريخ دوري أبطال أوروبا.

وضمن 12 فريقاً بالفعل التأهل لثمن النهائي، منها 4 فرق من المركز الأول، وهي أرسنال ومانشستر سيتي وبايرن ميونخ وريال مدريد، في المقابل، تتنافس 10 فرق على البطاقات الأربعة المتبقية لثمن النهائي، وهي كوبنهاغن وغلطة سراي ومانشستر يونايتد ونابولي وبراغا وباريس سان جيرمان ونيوكاسل وميلان وبورتو وشاختار.

المساهمون