ماركيز لوبيز.. من مدرب طوارئ إلى حامل آمال قطر باللقب الآسيوي

07 فبراير 2024
يأمل ماركيز لوبيز في حصد لقب كأس آسيا 2023 (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

نجح مدرب منتخب قطر، الإسباني ماركيز لوبيز، في قيادة "العنابي" إلى نصف نهائي بطولة كأس آسيا 2023، المقامة أحداثها حالياً في قطر، وتستمر حتى العاشر من فبراير/شباط الجاري.

وبعد الفوز على أوزبكستان بركلات الترجيح، السبت الماضي، إثر انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل 1-1 في ربع النهائي، واصل رفاق القائد حسن الهيدوس رحلة الدفاع عن اللقب الآسيوي، الذي حصدوه في نسخة 2019.

وجاء لوبيز كمدرب إنقاذ لمنتخب قطر، بعدما أعلن الاتحاد القطري لكرة القدم، في ديسمبر/كانون الأول الماضي، تعاقده رسمياً مع مدرب نادي الوكرة، لقيادة المنتخب في كأس آسيا، بعد ساعات من إعلان رحيل البرتغالي كارلوس كيروش، الذي تم فسخ تعاقده بالتراضي.

ويقود المدرب الإسباني المحنك (62 عاماً)، آمال جماهير قطر في حصد اللقب القاري الثاني توالياً، وهو أمر ليس بعيد المنال، بعد تمكّن المدرب من عبور عقبة دور المجموعات بالعلامة الكاملة (3 انتصارات على الصين ولبنان وطاجيكستان) من ثم الفوز على فلسطين بدور الـ16، وأوزبكستان في ربع النهائي.

ورغم لجوء المدرب إلى سياسة التدوير، وعدم اعتماده على العديد من الركائز السابقة، وعلى رأسهم المدافع بسام الراوي، إلا أنه تمكّن من كسب الرهان وبلوغ مربع الكبار، حيث بات على بعد خطوتين فقط من اللقب القاري الأغلى، مع توفر عوامل ربما ستساعده على ذلك، يتقدمها نجوم من العيار الثقيل، ودعم جماهير استثنائي.

بطولات
المساهمون