ليفربول يتفادى فخ الإنتر وبايرن يستعرض في دوري الأبطال

09 مارس 2022
الإثارة كانت حاضرة في لقاء ليفربول وإنتر (ماريو هومس/Getty)
+ الخط -

 

غابت المفاجآت عن أولى مباريات الإياب في ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا، الثلاثاء، إثر تأهل كل من بايرن ميونخ الألماني، وليفربول الإنكليزي، إلى ربع النهائي، بعد انتصار بايرن على ريد بول سالزبورغ النمساوي 7ـ1، مؤكداً عودته بالتعادل في الذهاب 1ـ1، كما تأهل ليفربول على حساب إنتر ميلان الإيطالي، رغم خسارته (1ـ0)، لكنه استفاد من انتصاره ذهاباً بنتيجة 2ـ0.

الحظ عاند ليفربول

على ملعب "أنفيلد"، واجه إنتر ميلان صعوبات ضد ليفربول من أجل الرد على خسارته ذهابا على ملعبه، فرغم أنّه استحوذ على الكرة فترات طويلة، فإنّه لم يقدر على تهديد مرمى ليفربول إلا في حالات نادرة،  بعد أن أحسن ليفربول التمركز الدفاعي، بهدف الحد من خطورة منافسه.

وكان ليفربول قادراً على أخذ الفارق في مناسبتين في الشوط بعد كرة رأسية من الكاميروني ماتيب وجدت القائمة، كما فشل فيرجيل فان ديك في افتتاح النتيجة بعد ركنية، وأثبت ليفربول قوته في التعامل مع الكرات الثابتة التي ساعدته على دفع ضيفه للتراجع، ولم يرد الإنتر إلا بمخالفة خطيرة ومخادعة من لاعبه التركي هاكان وجدت الحارس البرازيلي أليسون مستعداً.

وقد توقف اللعب في الشوط الأول لبعض الدقائق، بسبب تعرض أحد المشجعين إلى أزمة صحية استدعت تدخل الإسعاف من أجل مساعدته قبل عودة اللعب بعد تجاوز الإشكال.

سوء حظ

ولم يختلف الوضع في الشوط الثاني، حيث كانت سيطرة "الريدز" هذه المرة أكثر خطورة وفرض على منافسه التراجع المتواصل إلى الدفاع بعد أن رفع رفاق محمد صلاح مستواهم بشكل متواصل، وظهر الفريق بمستواه العادي، إذ اقترب النجم المصري من افتتاح النتيجة بعد ارتباك الدفاع، ولكن كرته وجدت القائم.

وفشل الإنتر في الرد على ضغط منافسه الذي كان مستعداً أفضل، قبل أن يحدث المنعرج الأول في اللقاء بعد خطأ من دفاع ليفربول في إبعاد الكرة، استغله الإنتر لعكس الهجوم، ونجح نجمه الأرجنتيني لاوتارو مارتينز في إحراز هدف رائع من خارج منطقة الجزاء.

ولم يفرح الإنتر كثيراً بالهدف، بما أن ألكسيس سانشيز طرد بعد ثلاث دقائق فقط من هدف عودة الأمل، وترك فريقه في آخر 26 دقيقة محروماً من خدماته، ليصبح تدارك الفارق صعباً للغاية، نظراً للفارق في القدرات الجماعية والفردية بين الفريقين، ذلك أن الحظ لم يكن إلى جانب النجم المصري محمد صلاح ثانية بعد أن اقترب من التعديل ولكن كرته وجدت القائم، وكان ليفربول يستحق التعديل في عديد المناسبات ولكن الحظ عانده، لينقاد إلى خسارته الأولى على ملعبه منذ قرابة العام، ولكنه حقق الأهم وتأهل.

البافاري "الاستثنائي" 


وعلى ملعب "أليانز أرينا" تألق البولندي روبرت ليفاندوفسكي، ليقود فريقه بايرن ميونخ، لتجاوز عقبة فريق ريد بول سالزبورغ النمساوي 7-1، خلال مباراة الفريقين، في إياب ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا.
ليفا، نجح في تسجيل أسرع "هاتريك" بتاريخ دوري الأبطال، منذ بداية اللقاء، بعد أن احتاج لـ23 دقيقة، متفوقا على الرقم القياسي السابق الذي سجله ماركو سيمون في عام 1996 (في 24 دقيقة).


وفي الشوط الثاني، أحرز سيرج غنابري، الهدف الرابع للفريق البافاري، فيما زاد توماس مولر الغلة، بتسجيل الهدفين الخامس والسادس، وختم ليروي ساني على سباعية البايرن، فيما قلص موريتس كيارغارد النتيجة للفريق الزائر، ليخطف البايرن بطاقة العبور لدور الـ8، بعد أن كان الفريقان قد تعادلا ذهابا 1-1. 

 

وشهد اللقاء، مشاركة الحارس مانويل نوير، في المواجهة رقم 104 على مدار مسيرته مع الفريق البافاري بدوري الأبطال، متخطيا الرقم القياسي المسجل باسم الأسطورة أوليفر كان، كأكثر الحراس ظهورا بقميص بايرن في المسابقة الأوروبية (103 مباريات)، بحسب شبكة "أوبتا" للإحصائيات.

 

 

المساهمون