لماذا حلّ منتخب الدنمارك ثانياً على حساب سلوفينيا في يورو 2024؟

26 يونيو 2024
احتفل نجوم الدنمارك بالتأهل إلى دور الـ16، 25 يونيو 2024 (كلايف ماسون/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- منتخب الدنمارك يحل في المركز الثاني بالمجموعة الثالثة في "يورو 2024"، متعادلاً بالنقاط والأهداف مع سلوفينيا، لكن يتفوق بتصنيف التصفيات المؤهلة، مضمنًا التأهل إلى دور الـ16.
- قانون "يويفا" يحسم التعادل بين الدنمارك وسلوفينيا باللجوء إلى تصنيف التصفيات المؤهلة للبطولة، بعد التعادل في النقاط، الأهداف، والبطاقات الصفراء.
- منتخب الدنمارك يواجه تحديًا كبيرًا في دور الـ16 بمواجهة منتخب ألمانيا، الطامح بقيادة مدربه يوليان ناغلسمان للوصول إلى النهائي والفوز باللقب.

حلّ منتخب الدنمارك لكرة القدم في المركز الثاني بترتيب المجموعة الثالثة، رغم تعادله بعدد النقاط والأهداف مع منتخب سلوفينيا، ضمن منافسات بطولة كأس أمم أوروبا "يورو 2024"، المُقامة حالياً في ألمانيا، إذ ضمن الفريقان التأهل إلى دور الـ 16 من المسابقة القارية، برفقة منتخب إنكلترا، الذي تصدر المجموعة. وجاء منتخب إنكلترا في الصدارة، برصيد خمس نقاط، بعد نهاية المنافسات في المجموعة الثالثة، لكن المُشكلة كانت في المركز الثاني بين منتخب الدنمارك ونظيره السلوفيني، ليتم اللجوء إلى قانون الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، بعدما تعادل الفريقان بعدد النقاط والأهداف في المسابقة القارية، بالإضافة إلى تعادلهما بعدد البطاقات الصفراء.

وبحسب قانون "يويفا"، الذي يُطبق في بطولة يورو 2024، فإن التعادل بعدد الأهداف والنقاط يجعل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يلجأ إلى رؤية عدد البطاقات الصفراء، التي حصل عليها لاعبو الفريقين، لكن التعادل في كُل شيء جعل منتخب الدنمارك يحل في المركز الثاني، بسبب تصنيفه في التصفيات المؤهلة إلى المسابقة القارية.

وبعد مراجعة نتائج التصفيات المؤهلة إلى "يورو 2024"، جرى وضع منتخب الدنمارك في المركز الثاني بالمجموعة الثالثة، بسبب حلوله في المركز التاسع، فيما جاء منتخب سلوفينيا في المركز الخامس عشر، ليحسم قانون الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" الجدل حول ترتيب المجموعة الثالثة في المسابقة القارية، المقامة حالياً في ألمانيا.

يُذكر أن منتخب الدنمارك لكرة القدم تنتظره مُهمة صعبة للغاية، بعدما تأهل إلى دور الـ16 في بطولة يورو 2024، إذ سيواجه صاحب الأرض والجمهور، منتخب ألمانيا، الذي يطمح بقيادة مدربه الشاب، يوليان ناغلسمان (36 عاماً)، إلى مواصلة الرحلة، والوصول إلى المواجهة النهائية، وخطف لقب المسابقة القارية، بعد غياب طويل عن منصات التتويج.

المساهمون