لماذا تترأس قطر مجموعة في كأس العالم 2022 لأول مرة بالتاريخ؟

01 ابريل 2022
حقق منتخب قطر لقب كأس أمم آسيا في عام 2019 (رسلان رحمان/فرانس برس)
+ الخط -

تتجه أنظار الجماهير الرياضية، مساء الجمعة، إلى العاصمة القطرية الدوحة، من أجل متابعة قرعة كأس العالم 2022، الذي سيقام في الأول من شهر إبريل/نيسان القادم، بعدما حدد موعده الاتحاد الدولي للعبة "فيفا".

وستكون قرعة كأس العالم 2022 في قطر، معتمدة على التصنيف العالمي، الذي أصدره الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، في الـ31 من شهر مارس/آذار الحالي، لكن منتخب قطر سيترأس المجموعة الأولى لأول مرة في تاريخ فريق عربي بالمسابقة القارية.

ويعود سبب تواجد منتخب قطر في التصنيف الأول، إلى كونه ممثلاً للدولة المُضيفة، التي تنظم كأس العالم 2022، لأول مرة في تاريخ المنطقة العربية والخليجية.

ويُعد منتخب قطر أول فريق عربي في تاريخ بطولات كأس العالم، يترأس إحدى المجموعات في المونديال، نظراً لعدم تمكن أي منتخب عربي شارك في العرس الكروي الكبير، من أن يكون في صدارة إحدى المجموعات خلال جميع النسخ السابقة.

وسيحل منتخب قطر في الوعاء الأول، بالتصنيف الأول، لينضمّ إلى "الأدعم"، أفضل 7 منتخبات متأهلة لكأس العالم وفقاً لتصنيف الاتحاد الدولي الجديد، وهي البرازيل، وبلجيكا وفرنسا والأرجنتين وإنكلترا وإسبانيا والبرتغال.

وبعد تصنيف الاتحاد الدولي الجديد، الذي أصدره في الـ31 من شهر مارس/آذار، تواجد كلّ من منتخب إسبانيا، والبرتغال بين السبعة الأوائل، بعدما تمكن رفاق كريستيانو رونالدو، من الفوز على مقدونيا الشمالية، وضمان التواجد في مونديال قطر.

يذكر أن بطولة كأس العالم 2022 في قطر، ستنطلق في الـ21 من شهر نوفمبر/تشرين الثاني القادم في استاد البيت، أحد أبرز ملاعب المونديال، فيما ستكون المباراة النهائية للبطولة الدولية، في الـ18 من شهر ديسمبر/كانون الأول القادم في استاد لوسيل.

المساهمون