لبؤات الأطلس على خطى الأسود

31 يوليو 2023
يملك منتخب سيدات المغرب كل الحظوظ للتأهل إلى الدور الثاني (سارة ريد/Getty)
+ الخط -

موعد مع إنجاز جديد لكرة القدم المغربية مع منتخب المغرب للسيدات، وذلك بعد إنجاز منتخب المغرب للرجال وكتابة تاريخ بسطور من ذهب بوصولهم كأول منتخب عربي وأفريقي إلى الدور نصف النهائي في مونديال قطر 2022، واحتلال المركز الرابع آنذاك. ملحمة تاريخية كانت من نجوم فوق العادة مثل ياسين بونو، أشرف حكيمي، رومان سايس، نايف أكرد، سفيان أمرابط، حكيم زياش، يوسف النصيري.

وبعد إنجاز المنتخب الأولمبي بطل أمم افريقيا تحت 23 سنة والتأهل إلى أولمبياد باريس 2024، "لبؤات الأطلس" يكتبن التاريخ من جديد لكرة القدم المغربية والعربية والأفريقية، وذلك بالفوز التاريخي على كوريا الجنوبية بهدف ابتسام الجريدي في الدقيقة السادسة باللقاء بثاني اللقاءات بعد خسارة (6 – 1) في أول لقاء أمام ألمانيا صاحبة التاريخ بذهبية أولمبياد ريو دي جانيرو 2016 ولقبي كاس العالم 2003 و2007.

وحقق منتخب سيدات المغرب أول فوز عربي بتاريخ المشاركات العربية وأول هدف ضمن مباريات المجموعة الثامنة لكاس العالم التاسعة المقامة بنيوزيلاندا وأستراليا في الفترة من 20 يوليو/تموز حتى 20 أغسطس/آب القادم، فوز يُعد الثاني أفريقياً بعد فوز نيجيريا على فرنسا بهدف نظيف في النسخة السادسة في ألمانيا عام 2011.

وعن تجربة منتخب المغرب بقيادة المدرب الفرنسي، رينالد بيدروس، أفضل مدرب في العالم 2018 وصاحب إنجازات مع ليون الفرنسي على مستوي السيدات بلقبين دوري أبطال 2019 و2020، نجح بالتأهل لأول مرة إلى المونديال بعد استضافة أمم أفريقيا 2022، وتصدر مجموعته بالعلامة الكاملة 9 نقاط، ليضرب موعدا مع التاريخ في الدور ربع النهائي بالفوز علي بوتسوانا (2 – 1) والتأهل التاريخي كأول فريق عربي إلى نهائيات.

استكمل المنتخب المغربي الإنجاز بتخطي نيجيريا في الدور نصف النهائي بعد التعادل في الوقت الأصلي (1 – 1) ثم بركلات الترجيح (5 – 4)، وصولاً للمباراة النهائية واحتلال الوصافة بعد فوز منتخب جنوب أفريقيا (2 – 1) آنذاك.

تتلألأ نجمات المغرب في سماء الكرة العالمية حالياً بقيادة القائدة غزلان الشباك (ابنة اللاعب السابق العربي شباك)، وابتسام الجريدي صاحبة الهدف التاريخي، وسلمى أماني، ونسرين الشاد ونهيله بنزينة، أول لاعبة ترتدي الحجاب في مباريات كاس العالم للسيدات، والجدير بالذكر أن الاتحاد الدولي لكرة القدم رفع الحظر عن ارتداء الحجاب منذ عام 2014 بعد المنع بداعي أسباب صحية وأمنية، وبعد ضغوط وطلبات المسؤولين والاتحادات.

وتبرز إلى الواجهة سيناريوهات كثيرة لاستمرار الإنجاز لسيدات المغرب بالتأهل إلى دور الـ16، إذ يتأهل الأول والثاني من كل مجموعة من المجموعات الـ8، وحالياً يتصدر منتخب كولومبيا صاحب الـ6 نقاط وألمانيا في المركز الثاني برصيد 3 نقاط (+ 5 أهداف)، والمغرب في المركز الثالث (-5 أهداف)، ويلتقي المنتخب المغربي أمام كولومبيا في الجولة الأخيرة، في وقت تلتقي ألمانيا مع كوريا الجنوبية، فكيف تتأهل المغرب؟

الفرضية الأولى هي الفوز على كولومبيا برباعية نظيفة أو أكثر، أما الفرضية الثانية فهي الفوز على كولومبيا شرط تعادل أو خسارة ألمانيا، في حين أن الفرضية الثالثة فهي التعادل مع كولومبيا شرط خسارة منتخب ألمانيا في الجولة الأخيرة.

هو إنجاز تاريخي للفتيات والسيدات العرب، إذ ما زالت الرياضة النسائية متواضعة من حيث الاهتمام والإنجازات علي مستوى الفرق الجماعية وبحاجة لمزيد من الدعم والاهتمام والتخطيط، لتغير "لبؤات الأطلس" هذه النظرة ويقدمن نموذجاً لتذليل العقبات وتوفير الإمكانيات والدعم من قبل المملكة المغربية والمسؤولين في المغرب لممارسة الفتيات لكرة القدم بشكل احترافي في العالم العربي.

يُذكر أن بطولة كأس العالم للسيدات انطلقت نسختها الأولى في الصين في عام 1991، و4 دول نالت شرف تحقيق اللقب، إذ تُوج منتخب سيدات أميركا بـ4 ألقاب (1991، 1999، 2015 و2019)، المنتخب الألماني بلقبين (2003 و2007)، النرويج بلقب في عام 1995، واليابان بلقب في عام 2011.

المساهمون