اليوم الأولمبي التاسع.. ذهبية تاريخية لإيطاليا في التنس ولايلز أسرع رجل في العالم

05 اغسطس 2024
فرحة لايلز بذهبية أولمبياد باريس، 4 أغسطس 2024 (محمد جمالي/Getty)
+ الخط -

أُسدل الستار على فعاليات اليوم التاسع من دورة الألعاب الأولمبية "باريس 2024"، والتي شهدت العديد من الأحداث بعد توزيع 20 ميدالية ذهبية، بداية من التتويج التاريخي للإيطاليتين، سارا إيراني وجازمين باوليني، في منافسات زوجي التنس للسيدات، ومروراً بفوز الجزائرية كيليا نمور في الجمباز، ووصولاً إلى تألق الرياضيين الأميركيين في العديد من المنافسات، خاصة في السباحة وألعاب القوى، وعلى رأسهم نواه لايلز (27 عاماً)، لتتمكن بذلك أميركا من تصدر جدول الميداليات في ختام هذا اليوم، برصيد 19 ميدالية ذهبية و26 ميدالية فضية و26 برونزية، فيما عاد المركز الثاني للصين بـ19 ذهبية و15 فضية و11 برونزية.

ذهبية تاريخية لإيطاليا في التنس

فازت الإيطاليتان سارا إيراني وجازمين باوليني بالميدالية الذهبية، في زوجي التنس للسيدات، إثر انتصارهما على ميرا أندرييفا وديانا شنايدر، من فريق الرياضيين الدوليين المحايدين، بمجموعتين لواحدة، بواقع 2-6 و6-1 و10-7، فيما أحرزت الإسبانيتان كريستينا بوكسا وسارا سوريبيس تورمو، الميدالية البرونزية، عقب تغلبهما على التشيكيتين كارولينا موتشوفا وليندا نوسكوفا 6-2 و6-2. وحقق الثنائي أول ميدالية ذهبية في التنس لإيطاليا، وهي الثالثة في المجموع والثانية في أولمبياد باريس، بعد برونزية لورينزو موسيتي في فردي الرجال، مع الإشارة إلى أن الميدالية الأولى كانت في عام 1924، وذلك عندما تمكن أوبرتو دي موربورجو من الفوز بالبرونزية آنذاك.

وتوّج النجم الصربي، نوفاك ديوكوفيتش، بالميدالية الذهبية في الفردي، وذلك عقب فوزه على الإسباني الشاب، لوكاس ألكاراز، في المباراة النهائية بمجموعتين دون رد، بواقع 7-6 و7-6، مع الإشارة إلى أن الإيطالي لورينزو موسيتي، قد حقق البرونزية يوم السبت الماضي، إثر تغلبه على الكندي فيليكس أوجيه ألياسيم، بمجموعتين لواحدة بواقع 6-4 و1-6 و6-3.

أميركا تحطم رقمين قياسيين في السباحة

حطّم الأميركي بوبي فينك رقماً قياسياً جديداً، في سباق 1500 متر سباحة حرة للرجال، بعدما حقق زمناً قدره 14 دقيقة و30 ثانية و67 جزءاً من الثانية، فيما عادت الفضية للإيطالي غريغوريو بالترينيري، والبرونزية للأيرلندي دانييل ويفين. كما تمكّن المنتخب الأميركي أيضاً من تحطيم رقم قياسي عالمي في سباق 100 متر تتابع سباحة متنوعة سيدات، إذ استغرق زمناً قدره ثلاث دقائق و49 ثانية و63 جزءاً من الثانية لإنهاء السباق، ليتفوق على أستراليا، التي حلّت ثانية ونالت الفضية، فيما اكتفت الصين بالبرونزية، بحلولها في المرتبة الثالثة.

وتوّجت السويدية سارة سيوستروم، بذهبية سباق 50 متراً سباحة حرة للسيدات، بفوزها بالمركز الأول، محققة زمناً قدره 23 ثانية و71 جزءاً من الثانية، فيما ذهبت الفضية للأسترالية ميغ هاريس، والبرونزية للصينية تشانغ يوفي. وخطفت الصين الميدالية الذهبية في السباحة، وذلك بعد الفوز في سباق 100 متر تتابع سباحة متنوعة للرجال، في زمن قدره 3 دقائق و27 ثانية و46 جزءاً من الثانية، فيما عاد المركز الثاني والفضية للولايات المتحدة الأميركية، بينما حلّت فرنسا في المرتبة الثالثة لتكسب البرونزية.

منافسة كبيرة في ألعاب القوى: لايلز الأسرع

وفي منافسات ألعاب القوى، أحرز الأميركي نواه لايلز ذهبية سباق 100 متر عدو، بعدما حقق زمناً قدره 9 ثوانٍ و79 جزءاً من الثانية، مع الإشارة إلى أنه تفوق على كل من العداء الجامايكي كيشان طومسون، الذي حلّ ثانياً، ونال الفضية، فيما اكتفى الأميركي فريد كيرلي بالميدالية البرونزية، بحلوله ثالثاً في هذا السباق، ليؤكد لايلز أنّه العداء الأسرع في العالم.

كما تمكّنت الأوكرانية ياروسلافا ماهوكيخ من إحراز الميدالية الذهبية في الوثب العالي للسيدات، وذلك بعد احتلالها المركز الأول، فيما عادت الفضية للأسترالية نيكولا أوليسليجرز، بينما تقاسمت الأوكرانية إيرينا جيراشينكو والأسترالية إليانور باترسون، الميدالية البرونزية في هذه المنافسة. ونال الكندي إيثان كاتزبرغ، ذهبية رمي المطرقة، وذلك بعد تغلبه على المجري بنس هالاسز، الذي فاز بالفضية، فيما ذهبت البرونزية للأوكراني ميخايلو كوخان.

تألق آسيوي أميركي في بقية المنافسات بعيداً عن لايلز

فاز العديد من الدول الآسيوية، بالإضافة إلى الولايات المتحدة الأميركية، بمجموعة من الميداليات الذهبية في هذا اليوم، إذ استطاع الكوري الجنوبي كيم ووجين، نيل ذهبية القوس والسهم ضمن منافسات الرماية، بعدما تفوق على الأميركي برادي إليسون في المباراة النهائية، لينال الأخير الفضية، فيما عادت البرونزية للكوري الجنوبي الآخر، لي وو سوك. وتوّج الصيني فان تشندونغ بالميدالية الذهبية في منافسات تنس الطاولة فردي رجال، عقب تغلبه في المباراة النهائية على السويدي ترولس موريغارد، فيما نال الفرنسي فيليكس ليبرون، الميدالية البرونزية باحتلاله المرتبة الثالثة.

وأحرز الثنائي لي يانغ ووانغ تشي لين، من تايبيه الصينية، ذهبية زوجي الريشة الطائرة، وذلك عقب فوزهما على الصينيين ليانغ وي كنغ ووانغ تشانغ، في المباراة النهائية، فيما ذهبت البرونزية للماليزيين آرون شيا وسوه ووي. كما حصدت اليابان ذهبية منافسات المبارزة بسلاح الشيش لفرق الرجال، إثر فوزها على إيطاليا في المباراة النهائية، لتحرز الأخيرة الميدالية الفضية، فيما عادت البرونزية لفرنسا، التي تفوقت على الولايات المتحدة الأميركية، في المباراة الترتيبية.

وحاز الأميركي سكوتي شيفلر الميدالية الذهبية في منافسات فردي الرجال للغولف، متفوقاً على البريطاني تومي فليتوود، الذي حلّ ثانياً ونال الفضية، فيما اكتفى الياباني ماتسوياما هيديكي بالميدالية البرونزية. كما فازت الأميركية كريستين فولكنر بذهبية سباق الدراجات على الطريق للسيدات، بينما جاءت الهولندية ماريان فوس في المركز الثاني ونالت الفضية، فيما حلّت البلجيكية لوت كوبيكي في المرتبة الثالثة لتحصد الميدالية البرونزية.

وواصلت ألمانيا سيطرتها على منافسات ترويض الخيول في الفروسية، وذلك بعدما أحرزت الفارسة جيسيكا فون الميدالية الذهبية، فيما عاد المركز الثاني والفضية لمواطنتها إيزابيل فيرت، وذهبت البرونزية للبريطانية شارلوت فري التي حلّت في المرتبة الثالثة. فيما نالت التشيلية فرانسيسكا كروفيتو تشاديد، الميدالية الذهبية في مسابقة رماية أطباق السكيت للسيدات، عقب فوزها على البريطانية أمبر روتر، التي حققت الفضية، وفازت الأميركية أوستن سميث بالميدالية البرونزية.

المساهمون