لاعبون في أوروبا يقتربون من الجزائر.. "العربي الجديد" يكشف الكواليس

05 يونيو 2024
مايكل أوليز (يمين) وأمين شياخة.. هل ينضمان لمنتخب الجزائر؟ (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- اتحاد الكرة الجزائري "فاف" يسعى لضم مواهب كروية من أوروبا ذات جنسية مزدوجة، مثل مغناس أكليوش وريان شرقي، لتمثيل منتخب الخضر.
- المفاوضات مستمرة مع اللاعبين المستهدفين لكن دون تحقيق تقدم إداري يسمح بمشاركتهم مع الجزائر، حيث يشاركون مع منتخبات أوروبية للشباب هذا الصيف.
- أمين شياخة يعد الأقرب للانضمام للمنتخب الجزائري بعد موافقته النهائية، رغم تأجيل المدرب بيتكوفيتش قرار ضمه لموعد لاحق، مع تركيز اللاعب حاليًا مع منتخب الدنمارك للشباب.

يسعى اتحاد الكرة في الجزائر "فاف"، إلى ضم مختلف المواهب المنتشرة في أوروبا من أصحاب الجنسية المزدوجة، والقادرين على تمثيل "الخضر"، خاصة الأسماء الصاعدة، على غرار موهبة موناكو الفرنسي، مغناس أكليوش (22 عاماً)، والمحترف في ليون، ريان شرقي (20 عاماً)، إضافة إلى مهاجم كوبنهاغن الدنماركي، أمين شياخة (18 عاماً)، وصولاً إلى الجناح الأيمن في كريستال بالاس الإنكليزي، مايكل أوليز (22 عاماً)، الذي يبقى ملفه هو الأصعب بين كل هؤلاء اللاعبين.

وضمن هذا الإطار، أفاد مصدر في الاتحاد الجزائري لكرة القدم، فضّل عدم ذكر هويته، لـ"العربي الجديد"، بأنّ الهيئة التي يرأسها وليد صادي، ما زالت على تواصل مع هذا الرباعي، لكن دون حدوث أي تطورات بالنسبة لهم على المستوى الإداري، والدليل على ذلك أنهم سيشاركون بشكل عادي جداً مع منتخبات أوروبية للشباب، في مسابقات دولية ستُنظم هذا الصيف.

وأوضح المصدر نفسه، في حديثه لـ"العربي الجديد"، قضية نجم موناكو، مغناس أكليوش، الذي جرى حديث خلال الساعات الماضية، حول اتفاقه مع الاتحاد الجزائري لكرة القدم، إذ قال: "صحيح أن المفاوضات جارية مع مغناس أكليوش، لكن اللاعب سيخوض أولمبياد باريس مع المنتخب الفرنسي، ما يعني أنه لم يقم بتغيير جنسيته الرياضية على مستوى (فيفا)، ولهذا لا يمكن القول إنه سيلعب رسمياً لمنتخب الجزائر الأول، أو أن هناك اتفاقاً نهائياً، إذ إنه لم يتم الفصل في أي شيء على المستوى الإداري، وهذا من المستحيل حدوثه قبل الألعاب الأولمبية المقبلة".

وواصل المصدر حديثه عن قضية لاعب ليون، ريان شرقي، بقوله: "يُقدّر المدرب البوسني فلاديمير بيتكوفيتش، موهبة ريان شرقي، كثيراً، لكنه لم يفضل ضمّه لمنتخب الجزائر في معسكر يونيو/ حزيران الحالي، بسبب رغبته في الاعتماد على مجموعة يعرفها في اللقاءين المهمين ضد غينيا وأوغندا، وكذلك فإن جلوسه كلاعب احتياطي في نادي ليون سبب آخر لتأجيل التحاقه بالخضر، ومن المتوقع أن يسعى هذا اللاعب إلى تغيير جنسيته الرياضية، خلال الأسابيع القليلة المقبلة، بعد استبعاده من المنتخب الفرنسي المشارك في الأولمبياد".

ويظل مهاجم كوبنهاغن الدنماركي، أمين شياخة، وفقاً للمصدر نفسه، أقرب الأسماء للانضمام إلى المنتخب الجزائري، حتى إن اللاعب أعطى موافقته النهائية على تمثيل "الخضر"، لكن المدرب بيتكوفيتش، قرر أيضاً تأجيل ذلك إلى موعد لاحق، وترك المهاجم الشاب تحت تصرف منتخب الدنمارك المشارك في بطولة أمم أوروبا لأقل من 19 عاماً، المقررة هذا الصيف، قبل أن يبدأ في تغيير جنسيته الرياضية والالتحاق بمنتخب الجزائر، خلال المرحلة المقبلة.

المساهمون