كيف نجح منتخب تونس في استبدال بن ونّاس رغم أنه غير مصاب؟

03 يناير 2024
منتخب تونس خسر خدمات بن وناس (أنطونيو بورغا/Getty)
+ الخط -

اختار مدرب منتخب تونس لكرة القدم، جلال القادري، دعوة مهاجم نادي الزمالك المصري، ليشارك في نهائيات كأس أفريقيا في ساحل العاج، ليُعوض مرتضى بن ونّاس الذي تعذر عليه المشاركة بسبب أزمة عائلية طارئة فرضت عليه الغياب عن النهائيات.

ويثير تعويض مرتضى بن وناس جدلاً قانونياً، بحكم أن الاتحاد الأفريقي يعطي كل منتخب الحق في تعويض أحد اللاعبين في حال تعرّض إلى إصابة، إذ يكون كل اتحاد مطالباً بتقديمه ملفاً طبياً يكشف حقيقة الإصابة ومدة الغياب، حيث وضع "كاف" شروطاً لقبول ملف اللاعب المصاب.

وبالنسبة إلى وضع بن ونّاس، فإن استبداله كان قانونياً رغم أنه غير مصاب، حيث كشف مصدر من الاتحاد التونسي لـ"العربي الجديد" أنهم لم يرسلوا القائمة النهائية إلى الاتحاد الأفريقي، فرغم أن القادري كشف عن قائمة اللاعبين يوم الخميس الماضي، إلا أن الاتحاد أجل إرسال القائمة تحسباً لكل الطوارئ.

وحددّ الاتحاد الأفريقي، تاريخ 3 يناير/ كانون الثاني، كموعد أخير بالنسبة إلى كلّ المنتخبات من أجل الكشف عن القائمة الرسمية وإرسالها إلى الاتحاد الأفريقي وفق شروط محددة، حيث يتعيّن على كلّ منتخب إرسال قائمة تضمّ 23 لاعباً كحد أدنى، و27 لاعباً كحد أقصى، وكل منتخب يتأخر في إرسال القائمة يتعرض إلى عقوبات مالية.

واختار الاتحاد التونسي لكرة القدم، انتظار الساعات الأخيرة قبل تحديد القائمة، ولهذا فقد سارع بضمّ سيف الدين الجزيري اليوم الأربعاء، لأن عدم إرسال اسمه ضمن القائمة كان سيحرم المنتخب التونسي من إضافته لاحقاً إلا في حال أصيب لاعب آخر خلال الفترة القادمة.

ووفق قانون البطولة، يمكن لأي منتخب استبدال أحد اللاعبين المصابين، في حال تأكدت إصابته قبل 24 ساعة من أول مباراة له في النهائيات، فمع خوض اللقاء الأول، لن يكون بمقدور أي منتخب استبدال أي لاعب مهما كانت الأسباب، وبالتالي لا يمكن اعتماد أي قائمة بشكل رسمي قبل أن يخوض كل منتخب مباراته الأولى في البطولة.

واختار معظم المدربين، قائمة تضم 27 لاعباً حسب ما حدده الاتحاد الأفريقي، ذلك أن طول المسابقة، والخوف من الإصابات حفّز كل المدربين على الإعداد للنهائيات والتسلح بأكبر عدد من اللاعبين لتفادي المفاجآت في البطولة وإيجاد الحلول البديلة.

المساهمون