كيف كسب ملف المغرب وإسبانيا والبرتغال صراع تنظيم مونديال 2030؟

04 أكتوبر 2023
المغرب نظم عديد البطولات الناجحة (كريس برونسكيل/Getty)
+ الخط -

 

نجح الملف المشترك، بين المغرب وإسبانيا والبرتغال، لتنظيم نهائيات كأس العالم 2030، في كسب تأييد الاتحاد الدولي لكرة القدم، وسيكون المغرب تبعا لذلك البلد العربي الثاني الذي يحتضن النهائيات بعد قطر التي نظمت نسخة 2022 والبلد الأفريقي الثاني بعد جنوب أفريقيا في 2010.

وكسب الملف المشترك دعماً قوياً، لأنه ارتكز على عديد المعطيات الموضوعية، ذلك أن قرب المسافة بين المغرب من جهة وإسبانيا والبرتغال، يجعل تنظيم البطولة بين قارتين أمرا ممكناً، بما أن التنقل بين هذه الدول لن يكون مرهقاً للمنتخبات أو الجماهير التي ستتابع المباريات. وهذا التقارب يتماشى مع طموحات الاتحاد الدولي الذي يريد أن تعكس البطولات مبادئه العامة في تقريب الشعوب والثقافات.

كما أن قوة هذا الملف، ترتكز في جانب آخر على البنية التحتية القوية في البلدان الثلاثة سواء من حيث المنشآت الرياضية العصرية التي توجد في المغرب وإسبانيا بشكل خاص، أو في البرتغال، بتوفر ملاعب مميزة وكذلك مطارات حديثة يمكنها استقبال الجماهير.

كما أن الاستقرار الاجتماعي في هذه الدول جعل الملف قوياً باعتبار التطور الاقتصادي الذي يشهده المغرب أساسا في السنوات الماضية، حيث شهدت البلاد ثورة اقتصادية، إضافة إلى ما تعيشه إسبانيا من نجاحات وكذلك البرتغال وهي من النقاط التي تضمن نجاح أي بطولة كبرى.

كما أن الدول الثلاث، لها رصيد كبير من النجاحات الرياضية، وتنظيم البطولة يضمن نجاحا جماهيريا باعتبار أن الشعوب الثلاثة معروفة بكونها تعشق كرة القدم بشكل كبير، كما أن الدوريات الإسبانية والمغربية والبرتغالية، تعرف تنافساً قوياً.

المساهمون