كيريوس صانع الحدث في عالم التنس.. انتقادات وسطو وأزمة نفسية

28 اغسطس 2024
كيريوس أثار الجدل في الكثير من المناسبات (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

اشتهر لاعب التنس الأسترالي، نيك كيريوس (29 سنة)، بإثارة الجدل في عالم الكرة الصفراء، من خلال تصريحاته، ومهاجمته بعض اللاعبين، إضافة إلى المشاكل التي رافقت مسيرته، داخل الملعب وخارجه.

ولم يفوت كيريوس الفرصة، لمهاجمة توني نادال، عم نجم التنس رافاييل نادال، بعد أن دافع عن براءة يانيك سينر، المصنف الأول عالمياً من تناول المنشطات، حيث قال الأول في تصريح صحافي: "من الواضح تماماً بالنسبة لي أن لاعب التنس الإيطالي لم يرغب في ارتكاب أي مخالفة ولم يرغب في الحصول على أي ميزة على الآخرين من خلال استخدام مواد محظورة، أعرف سينر تماماً وأستطيع أن أقول دون أدنى شك أنه واحد من بين اللاعبين الذين يعرفون كيفية التعامل مع المشكلات الصحية بطريقة احترافية"، وفي تغريدة له على منصة إكس، رد كيريوس، على كلام توني نادال: "لو كنت أنا، هل تعتقد أن توني نادال كان سيدافع عني؟ اللاعبون يعرفون أنني لا أغش، هذا سخيف".

كيريوس والانتقاد اللاذع

ولم يعجب النجم الأسترالي بمطالبة لاعبات تنس، بالمساواة بين الرجال والسيدات في الجوائز المالية للبطولات، وقال كيريوس، في تصريحات نقلتها صحيفة ماركا الإسبانية: "في الموسم الماضي لعبت في بطولة أستراليا المفتوحة أربع ساعات كاملة، ثم لعبت بعدي اللاعبة الأوكرانية إيلينا سفيتولينا 40 دقيقة قبل أن تحسم مباراتها، كيف تطالبون إذن بالمساواة في الجوائز، إننا نلعب خمس مجموعات كاملة، بينما هن يلعبن ثلاث مجموعات فقط".

أزمة نفسية وعملية سطو

وفي يونيو/حزيران 2023، صدم النجم الأسترالي جماهير التنس بعدما كشف عن تفكيره بالانتحار وقام بجرح يديه بقوة، ما جعله يدخل، قبل أربع سنوات، إلى جناح الطب النفسي في العاصمة البريطانية لندن من أجل الخضوع للعلاج، ونقلت صحيفة ذا صن، بعض المقتطفات من المسلسل الوثائقي "بريك بوينت"، الذي يعرض على شبكة "نتفليكس"، حيث استعرض النجم الأسترالي الأزمة النفسية التي تعرض لها في صيف عام 2019 بعد خسارته أمام نادال في الدور الثاني لبطولة ويمبلدون.

وأضاف: "كان عام 2019 أسوأ شيء حصل لي في مسيرتي، تعرضت لضغط كبير، وأجبرت أصدقائي المقربين على الابتعاد عني، وبدأت بجرح نفسي، وهذا سبب قيامي بتغطية ذراعي بقميص، ووضعت بعض الوشوم حتى أخفي ما فعلته بنفسي، لكن النقطة الأساسية هي أنني أصبحت جدياً أفكر بالانتحار". وفي مايو/أيار من العام ذاته، أعلن كيريوس، انسحابه من بطولة رولان غاروس الفرنسية، بسبب جرح في قدمه، تعرض له في عملية سطو وحاول لص سرقة سيارته تحت تهديد السلاح، وفضل الغياب عن البطولة للراحة، بدلاً من إجراء عملية جراحية ستُعقد موقفه في المنافسات القادمة لعام 2023.
وبحسب وثائق المحكمة التي حققت في قضية السطو المسجلة ضد اللاعب الأسترالي، كشفت شبكة إي بي سي الأميركية، أن رجلاً رفع مسدساً في وجه والدة كيريوس، قبل سرقة سيارته بالقرب من منزله في مدينة كانبيرا الأسترالية.

المساهمون