كولين بنجامين.. تعرف إلى أصغر مدرب في كأس أمم أفريقيا

12 يناير 2024
يعد كولين بنجامين أحد أساطير نادي هامبورغ الألماني (ألكسندر هساستين/Getty)
+ الخط -

يعد كولين بنجامين، المدير الفني لمنتخب ناميبيا، أصغر مدرب في بطولة كأس أمم أفريقيا لكرة القدم، التي تقام في ساحل العاج، حيث يطمح إلى تحقيق نتائج جيدة في المسابقة القارية.

ومن ضمن 24 مدرباً في بطولة كأس أمم أفريقيا لكرة القدم في ساح العاج، فإن كولين بنجامين يعد أصغر مدرب في المسابقة القارية، حيث يبلغ من العمر 45 عاماً، عقب إعلان اعتزاله بشكل رسمي بعد مسيرة احترافية حافلة.

ولد كولين بنجامين في العاصمة الناميبية ويندهوك في الثالث من شهر أغسطس/آب عام 1978، وبدأ مسيرته الاحترافية مع أحد الفرق المحلية، قبل أن تكتشفه إحدى الأكاديميات الألمانية، التي ضمته في عام 1999.

واستطاع كولين بنجامين صقل موهبته الفنية، وأصبح خلال سنوات قليلة أحد أبرز أساطير نادي هامبورغ الألماني، بعدما قاد خط الدفاع في 146 مواجهة بجميع البطولات المحلية والقارية، وسجل معهم 13 هدفاً في شباك خصومه.

وبعد مسيرته الحافلة مع هامبورغ، رحل كولين بنجامين إلى نادي ميونخ 1860، الذي لعب معه في موسم وحيد 2011/2012، وخاض مع فريقه 18 مباراة فقط، قبل أن يضع حداً لمسيرته الاحترافية، ويتوجه بعدها إلى عالم التدريب.

وعمل كولين بنجامين مساعدَ مدرب في منتخب ناميبيا بين عامي 2018 و2022، قبل أن يتولى مهمة الإشراف على الجهاز الفني، وأصبح المدرب الرئيسي، الذي يمتلك أفكاراً جديدة يريد تطبيقها مع المنتخب في كأس أمم أفريقيا.

وتعلم كولين بنجامين في مسيرته التدريبية من المدرسة الألمانية، ويأمل أن يطبق كل شي مع نجوم منتخب ناميبيا، وينقل خبرته الكبيرة التي طبقها لاعباً في "البوندسليغا" إلى بطولة كأس أمم أفريقيا في ساحل العاج.

صحيح أن منتخب ناميبيا تنتظره مهمة صعبة في بطولة كأس أمم أفريقيا لكرة القدم في ساحل العاج، بعدما أوقعته القرعة في المجموعة الخامسة، التي تضم منتخبات تونس (بطل نسخة 2004) ومالي وجنوب أفريقيا، لكنه يعتمد على المدرب كولين بنجامين في صناعة المفاجأة في المسابقة القارية.

ويأمل كولين بنجامين كتابة اسمه بأحرف من ذهب في تاريخ القارة السمراء، بخاصة أن منتخب ناميبيا قد خرج خلال المشاركات الثلاث الماضية في بطولة كأس أمم أفريقيا لكرة القدم من مرحلة المجموعات.

المساهمون