كلاسيكو عربي وقمة بين الأهلي وصن داونز في نصف نهائي الأفريكان ليغ

29 أكتوبر 2023
مباراة الوداد والترجي ستشهد إثارة كبيرة (فتحي بلعيد/فرانس برس)
+ الخط -

يخوض الوداد المغربي مواجهة الكلاسيكو أمام الترجي التونسي متسلحاً بعنصري الأرض (ملعب مركب محمد الخامس)، والجماهير الداعمة له، بخلاف الروح المعنوية المرتفعة بعد الفوز الكبير له على إنييمبا النيجيري بثلاثية نظيفة في ربع النهائي.

ويدخل الترجي المواجهة عند الساعة الثامنة مساءً بتوقيت القدس المحتلة، مع مديره الفني طارق ثابت، معتمداً على خبرات لاعبيه، والروح المعنوية المرتفعة بعد الفوز الغالي على مازيمبي الكونغولي بثلاثية نظيفة، وحصد بطاقة التأهل للدور نصف النهائي.

ويراهن الوداد بشكل كبير على تشكيلة قوية، يتصدرها الدوليون مثل أيوب العملود ويحيى عطية الله وجمال حركاس ويحيى جبران والحارس يوسف مطيع، بجانب الشرقي البحري رأس الحربة، ومعه السنغالي العائد من الإصابة جونيور سامبو، وسط توقعات بأن يلعب عادل رمزي بطريقة (4-3-3) في اللقاء بحثاً عن الفوز بفارق هدفين على الأقل. 

ويعتمد الترجي على تشكيلة قوية هو الآخر، يتصدرها أمان الله مميش حارس المرمى ومحمد توغاي وياسين مرياح قلبا الدفاع، والثنائي البرازيلي يان ساس ورودريغو رودريغيز في الوسط والهجوم، إلى جانب أسامة بوقرة وغيث الوهابي وحسام تقا وبن حميدة وبن علي ووائل الدربالي، وسط توقعات بأن يلعب طارق ثابت بطريقة (4-3-3).

ويتجدد الموعد مع "كلاسيكو" أفريقي جديد، فرض نفسه بقوة في السنوات الأخيرة، تترقبه الجماهير بين قطبين كبيرين في عالم كرة القدم داخل القارة السمراء، عندما يحل نادي الأهلي المصري ضيفاً على ماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي في ذهاب الدور نصف النهائي عند الثالثة عصراً بتوقيت القدس المحتلة. 

ويخوض الأهلي المباراة وهو يُمني النفس تجنب شبح 2019، حينما خسر أمام صن داونز بخماسية نظيفة، وشبح 2022 عندما سقط بخماسية مقابل هدفين، والعودة بتعادل، على الأقل، على غرار تجربته مع مدربه السويسري السابق ريني فايلر في عام 2020. ويواجه الأهلي فريق صن داونز في ظروف فنية متقلبة، بعدما تحولت بداية الأهلي المحلية والقارية القوية إلى انتقادات كبرى، على خلفية تعادله مع سيمبا التنزاني (2-2 و1-1) في الدور ربع النهائي للأفريكان ليغ، وتأهل عصيب إلى المربع الذهبي، فيما صعد صن داونز عقب تخطيه عقبة بترو أتلتيكو الأنغولي بالفوز (2- صفر) ذهاباً، والتعادل سلبيا إياباً، ليتجدد الصراع بين الأهلي وصن داونز في نصف نهائي الأفريكان ليغ.

ويدخل الأهلي المباراة أمام صن داونز وهو يراهن على تشكيلة قوية، يتصدرها محمد الشناوي في حراسة المرمى، ومحمد عبد المنعم ورامي ربيعة وياسر إبراهيم في الدفاع، ومحمد هاني وعلي معلول في مركزي الظهير الأيمن والأيسر، ومروان عطية وأليو ديانغ وأحمد نبيل كوكا ومحمد مجدي قفشة في الارتكاز، وحسين الشحات ورضا سليم وبيرسي تاو ومحمود عبد المنعم كهربا في الهجوم، بطريقة لعب معتادة للمدرب (4-3-3).

ويملك الأهلي في جعبته أوراقاً أخرى، قد يكون لها دور في التشكيلة، مثل الفرنسي أنتوني موديست رأس الحربة، الذي تنتظر الجماهير الأهلاوية انفجار موهبته التهديفية على غرار تجاربه الأوروبية، وهو ضمن القائمة الرسمية المختارة من جانب المدرب السويسري.

ويفتقر الأهلي إلى عناصر مهمة في التشكيلة من لاعبين أصحاب خبرات، يتصدرهم نجم الوسط عمرو السولية، الذي يعاني من إصابة قوية أبعدته منذ بدايات الموسم، ثم لحق به إمام عاشور نجم الوسط الوافد من الزمالك، والذي تعرض لانتقادات من المدرب كولر مؤخراً.

المساهمون