كريتشيكوفا.. حاربت الإصابات وأوفت بوعدها لمدربتها الراحلة

13 يوليو 2024
لحظة تسلم كريتشيكوفا درع بطولة ويمبلدون بعد نيلها اللقب، 13 يوليو 2024 (هنري نيكولز/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- باربورا كريتشيكوفا تفوز بلقب ويمبلدون 2023، مضيفةً ثاني ألقابها الكبرى بعد رولان غاروس 2021، وترتقي إلى المركز العاشر عالميًا.
- فوزها يأتي بعد 26 عامًا من تتويج مدربتها الراحلة يانا نوفوتنا، مما يجعلها خامس تشيكية تفوز بويمبلدون منذ انفصال تشيكوسلوفاكيا.
- رغم إصابتها في الظهر، تألقت كريتشيكوفا في البطولة، متغلبة على لاعبات بارزات، وأصبحت سابع لاعبة تفوز بأول نهائيين لها في ويمبلدون ورولان غاروس.

تمكنت النجمة التشيكية، باربورا كريتشيكوفا (28 عاماً)، من إحراز لقب بطولة ويمبلدون، ثالثة البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب، بفوزها على الإيطالية جازمين باوليني، السبت، محرزة ثاني ألقابها الكبرى. وحسمت كريتشيكوفا، المصنفة 32 عالمياً، المباراة أمام باوليني السابعة 6-2، 2-6، 6-4، لتضيف لقب البطولة العشبية إلى رولان غاروس 2021. وسترتقي المصنفة ثانية عالمياً سابقاً إلى المركز العاشر بعد إنجازها في نادي عموم إنكلترا. في المقابل، خسرت باوليني (28 عاماً) ثاني نهائي كبير توالياً، بعد رولان غاروس حيث سقطت بنتيجة قاسية أمام الأولى عالمياً البولندية إيغا شفيونتيك (2-6 و1-6). رغم خسارتها، سترتقي، الاثنين إلى المركز الخامس عالمياً.

وجاء فوز باربورا كريتشيكوفا في ويمبلدون بعد 26 عاماً من تتويج مدربتها وملهمتها يانا نوفوتنا التي توفيت عام 2017 بسبب مرض السرطان. حيث قالت بعد فوزها: "قبل أن ترحل، طلبت مني الفوز في بطولة كبرى. قمت بذلك في باريس 2021 لكني لم أحلم بالفوز في البطولة التي توّجت بها يانا". وتابعت: "لا أصدق ما حصل. أفضل أيامي في كرة المضرب وأفضل أيام حياتي". ومنحت ابنة الثامنة والعشرين بلادها لقبها الخامس في ويمبلدون منذ الانفصال عن سلوفاكيا فسارت على خطى نوفوتنا (1998) وبترا كفيتوفا (2011 و2014) وماركيتا فوندروشوفا (2023)، علماً أن تشيكوسلوفاكيا أحرزت لقباً واحداً على ملاعب نادي عموم إنكلترا وكان عبر يان كوديش الذي توج بطلاً للرجال عام 1973.

وعانت النجمة التشيكية من إصابة في الظهر والعياء هذا العام وفازت بثلاث مباريات فردية فقط في خمسة أشهر قبل أن تستعيد مستواها بشكل رائع في ويمبلدون بتخطيها الأميركية دانييل كولينز الحادية عشرة في الدور الرابع، ثم بطلة رولان غاروس السابقة اللاتفية يلينا أوستابنكو في ربع النهائي، وصولاً إلى الكازاخستانية إيلينا ريباكينا الرابعة والمتوّجة باللقب عام 2022، في دور الأربعة. وبحسب أرقام شبكة "أوبتا" للإحصائيات الرياضية، أصبحت النجمة التشيكية، باربورا كريتشيكوفا سابع لاعبة في العصر الحديث تفوز بأول نهائيين لها في ويمبلدون ورولان غاروس بعد بيلي جين كينغ ومارغريت كورت وإيفوني جولاجونغ وسيرينا ويليامز وماريا شارابوفا وأشلي بارتي. وتحتل كريتشيكوفا المركز الثاني في قائمة أقل اللاعبات فوزا بالمباريات قبل الفوز ببطولة ويمبلدون: 7 انتصارات فقط هذا الموسم.

المساهمون