كامافينغا ولوكاكو في الخط الأول: نجوم ذكّرتهم كأس أفريقيا بأصولهم

05 فبراير 2024
لوكاكو ساند الكونغو الديمقراطية في كأس أفريقيا (Antonio Balasco أنطونيو بالاسكو/Getty)
+ الخط -

يتابع إدواردو كامافينغا نجم ريال مدريد الإسباني، وروميلو لوكاكو مهاجم نادي روما الإيطالي، نهائيات كأس أفريقيا في ساحل العاج باهتمام لوجود بعض رفاقهم في المنافسة، أو لأن أصولهم أفريقية.

وفضّل عدد كبير من اللاعبين من أصول أفريقية تمثيل منتخبات أوروبية تكوّنوا فيها، ولكن هذا لم يمنعهم من تذكر أصولهم الأفريقية في العديد من المناسبات، بل إن منتخب غانا عاش وضعيات طريفة، ذلك أن جيروم بواتينغ اختار اللعب لمنتخب ألمانيا وشقيقه برانس مثّل غانا، وكذلك إيناكي ويليامز الذي اختار اللعب لمنتخب "بلاك ستارز"، بينما فضل شقيقه نيكو ويليامز اللعب لمنتخب إسبانيا.

وخلال النسخة الـ34 من نهائيات كأس أفريقيا، برز لاعب ريال مدريد كامافينغا بإعجابه بمنشور يُشيد بتأهل منتخب أنغولا إلى ربع النهائي، بعد الانتصار على ناميبيا، وقد جرى تداول تفاعل نجم منتخب فرنسا بشكل كبير، الذي نشأ في ملجأ في أنغولا قبل أن يرحل إلى فرنسا في سن العامين، وأصبح لاعباً محترفاً ونجماً عالمياً.

وبدوره، اختار البلجيكي روميلو لوكاكو نشر تغريدة يتغنى من خلالها بتأهل منتخب الكونغو الديمقراطية إلى الدور نصف النهائي. ويملك لوكاكو أصولاً كونغولية مثل الكثير من اللاعبين في منتخب بلجيكا. وقد حصل تفاعل كبير مع التغريدة التي نشرها، بحكم أنها من المناسبات القليلة التي عبّر خلالها لوكاكو عن سعادته بنجاح بلده الأصلي.

وقد شهدت السنوات الأخيرة عدول الكثير من اللاعبين الأفارقة عن تمثيل منتخبات أوروبية، واختيار منتخبات أفريقية، خاصة بعدما فقدوا الأمل في تمثيل منتخبات مثل فرنسا أساساً، في وقت عبّر لاعبون آخرون عن افتخارهم بأصولهم من خلال بعض المبادرات، مثل مدافع ريال مدريد روديغير الذي لم يتنكر لأصوله من سيراليون.

المساهمون