كأس آسيا.. طاجيكستان والصين ينافسان حظوظ قطر ولبنان

05 يناير 2024
الصين منتخب يريد التأهل من دور المجموعات (أنوشاك لويلاس/Getty)
+ الخط -

تنطلق بطولة كأس آسيا في قطر يوم 12 يناير/ كانون الثاني 2024، في النسخة التي تستضيفها قطر، وتسعى من خلالها متابعة التألق في احتضان البطولات، بعد النجاح الكبير في تنظيم كأس العالم 2022.

في المجموعة الأولى تتنافس قطر صاحبة الضيافة إلى جانب منتخب لبنان ومنتخبين غير عربيين على التأهل إلى الدور التالي، فمن هما يا ترى، وماذا حققا تاريخياً في البطولة؟

الصين

تحتّل الصين حالياً المرتبة التاسعة والسبعين عالمياً، في حين أن أفضل إنجاز له كان الوصول إلى المرتبة الـ37 عالمياً في عام 1998 والأسوأ 109 في عام 2013، فكيف كانت مشاركات هذا البلد في بطولات كأس آسيا الماضية، وما الذي حققه "التنين" الصيني؟

في عام 2023 خاض المنتخب الصيني العديد من المباريات آخرها كان أمام نظيره العماني وانتهت بنتيجة 0-2، في حين أنّه قبل ذلك خاض 10 لقاءات، استطاع الفوز في 4، أمام كلّ من تايلاند وفيتنام وفلسطين وميانمار، في حين تجرّع مرارة الهزيمة أمام كوريا الجنوبية بنتيجة 0-3 وأوزباكستان 1-2 وكذلك أمام نيوزيلندا بنتيجة 1-2، في حن تعادل المنتخب الصيني أمام ماليزيا 1-1.

شاركت الصين لأول مرة في كأس آسيا 1978، وحققت المركز الثالث، وكان أفضل إنجاز لها احتلال الوصافة في نسخة 1984 التي أقيمت في سنغافورة وكذلك في 2004 التي استضافتها على أراضيها، مع العلم أنّها خرجت من ربع النهائي في آخر نسخة أقيمت في الإمارات العربية المتحدة واحتلت المركز السادس.

تاريخياً التقى منتخب الصين بنظيره القطري في العديد من المناسبات وكانت الغلبة لـ"التنين" 7 مرات، مقابل 6 تعادلات و6 حالات فوز لـ"العنابي"، أما ضد منتخب لبنان فنتائج الأخير ليست مبشرة، حيث خسر 5 مرات ضد الصين وتعادل في مرة واحدة، فكيف سيكون الحال في كأس آسيا 2023 يا ترى؟

طاجيكستان والمشاركة الأولى في كأس آسيا

يعتبر منتخب طاجيكستان فريقاً مميزاً وحديثاً على الساحة الآسيوية، فهو الذي يحتل المرتبة الـ106 عالمياً حالياً، حيث يعتبر هذا المركز الأفضل في تاريخه، وسيكون حضوره في كأس آسيا لأول مرة في تاريخه، بعدما فشل في جميع النسخ السابقة في التأهل، بالتالي فإنّ الأعين ستكون شاخصة إليه وللاعبيه الذين سيحاولون تقديم صورة طيبة عن بلادهم.

وواجه منتخب طاجيكستان نظيره القطري في 4 مرات سابقة، مني بثلاثة هزائم بنتيجة 1-2 و0-2 و0-5، في حين حقق فوزاً واحداً، وكان ذلك في مباراة ودية عام 2012 بنتيجة 2-1، فيما لم يواجه لبنان في أي مناسبة.

في عام 2023 خاض منتخب طاجيكستان العديد من المباريات، فتعادل مع الإمارات بدون أهداف وكذلك تركمانستان بنتيجة 1-1 وفعلها أمام الأردن في تصفيات كأس العالم 2026 ما يثبت قوته وتطور الكرة هناك، في حين خسر من الكويت 1-2 و1-5 من أوزباكستان وانتصر على منتخبات أقل في المستوى نسبياً 2-0 على سنغافورة وبنفس النتيجة على ماليزياً و6-1 على حساب باكستان.

وقال المدرب بيتار سيغارت بحسب موقع الاتحاد الآسيوي في وقت سابق: "إن الهدف بعيد المدى لطاجيكستان هو التأهل بانتظام لكأس آسيا، وقطر 2023 هي الفرصة المثالية لفريقنا لاكتساب الخبرة".

بطولات
المساهمون