كأس آسيا: السعودية تعبر للدور الثاني بانتصار شاق على قرغيزستان

21 يناير 2024
السعودية رفعت رصيدها إلى 6 نقاط (كريم جعفر/فرانس برس)
+ الخط -

حقق المنتخب السعودي انتصاراً صعباً على نظيره قرغيزستان 2-0، ليضمن تأهله المبكر إلى الدور ثمن النهائي من بطولة كأس آسيا "قطر 2023" لكرة القدم، الأحد، على استاد "أحمد بن علي"، ضمن الجولة الثانية من منافسات المجموعة السادسة.

وسجل محمد كنو في الدقيقة الـ35 وفيصل عبدالرحمن في الدقيقة الـ85، هدفي السعودية، التي حققت الانتصار الثالث خلال مواجهات الفريقين اللذين تقابلا من قبل في تصفيات كأس آسيا 1996 (ذهابا وإيابا)، وهي أولى مواجهات المنتخبين في نهائيات كأس آسيا.

وضمنت النقاط الثلاث عبور السعودية إلى الدور التالي بصرف النظر عن باقي النتائج، إذ يتأهل بطل ووصيف كل مجموعة إلى دور الـ16 مع أفضل أربعة منتخبات تحتل المركز الثالث.

وتبدو السعودية الساعية لاستعادة اللقب القاري الغائب منذ 27 عاما، وإحراز لقبها الرابع بعد أعوام 1984 و1988 و1996، مرشحة للذهاب بعيداً في المسابقة، خصوصاً في ظل تاريخ الفريقين سواء على الصعيد القاري أو العالمي، والأسماء التي يضمها كل فريق.

ويخوض منتخب السعودية البطولة القارية وهو يسعى لمواصلة التألق من جديد بعد مشوار مثير في كأس العالم "قطر 2022" حقق خلاله الفوز ضمن منافسات دور المجموعات على الأرجنتين التي توجت باللقب.

ورغم بداية السعودية المتعثرة في مباراة عمان، وتحويل تأخرها إلى فوز في الوقت الضائع، فإن المنتخب بقيادة المدرب الإيطالي روبرتو مانشيني، الذي يتمتع بخبرة عالية وبذكاء تكتيكي، يسعى لإنهاء انتظاره الطويل والحصول على اللقب القاري الرابع.

في المقابل، مني المنتخب القرغيزي بخسارة ثانية قضت على آماله في التأهل إلى الدور الثاني، بعد أن تعرض للخسارة في الجولة الأولى أمام تايلاند بنتيجة 0-2، رغم أن الفريق كان الأكثر تسديداً بمجموع 13 محاولة، مقابل 12 لتايلاند.

ونجح منتخب السعودية في تحقيق الفوز في 4 مباريات من أصل آخر 5 مباريات خاضها بكأس آسيا، وهو رقم تجاوز مجموع الانتصارات التي حققها قبل ذلك في آخر 12 مباراة، حيث فاز 3 مرات مقابل التعادل مرتين وخسارة 7 مباريات.
 

المساهمون