قمة بين الوحدات والفيصلي في كأس السوبر الأردني

21 يوليو 2023
سباق مثير بين قطبي الكرة الأردنية (فيسبوك)
+ الخط -

يواجه الفيصلي نظيره الوحدات في اللقاء الأول من كأس السوبر الأردني اليوم الجمعة (20:00 بتوقيت الدوحة)، والذي سيُقام على استاد عمّان الدولي، على أن تتجدد المواجهة بذات التوقيت يوم الجمعة 28 يوليو/تموز على الملعب ذاته، في قمتين للكرة الأردنية ستكونان افتتاحاً مثيراً للمنافسات، واختباراً ثانياً بعدما أسدلت الستارة على منافسات بطولة درع المئوية لموسم 2023-2024، بنسختها الاستثنائية قبل أيام.

وستكون القمة المنتظرة بين غريمي الكرة الأردنية فرصة لتتويج أحدهما بثاني ألقاب هذا الموسم، وهما يضمان في صفوفهما خيرة لاعبي المنتخب الأردني الذي يستعد لخوض كأس أمم آسيا المقبلة في قطر.

وستشهد مباراة السوبر لأول مرة نظاماً جديداً يقضي بخوض الفريقين لقاءين (ذهاباً وإياباً) لحسم هوية البطل، وهي المباراة التي تجمع بين بطلي الدوري المحلي والكأس، وتُسمى أيضاً "كأس الكؤوس"، وكانت سابقاً تُقام بمباراة واحدة، لكن الاتحاد الأردني لكرة القدم فضل إقامتها هذا الموسم من مباراتين بحسب الهيئة التنفيذية للاتحاد، التي اعتمدت نظاماً جديداً لكأس السوبر، حيث يلتقي بطل دوري المحترفين بحامل لقب الكأس للموسم السابق، في مواجهتين، ذهاباً وإياباً، قبيل انطلاق بطولة الدوري الأردني للمحترفين المقررة في الثالث من شهر أغسطس/آب المقبل.

وحسب التعليمات، يفوز باللقب الفريق الحاصل على أعلى عدد من النقاط في مجموع المباراتين، وفي حال التساوي بعدد النقاط، يفوز باللقب الفريق الذي له أكبر فارق أهداف دون تطبيق قاعدة الهدف المسجل على أرض الفريق المنافس، على أن يُلجأ إلى الركلات الترجيحية مباشرة لحسم النتيجة في حال استمرار التعادل.

ويخوض الفيصلي مباراة كأس السوبر باعتباره بطلاً لدوري المحترفين الموسم الماضي، فيما يدخل الوحدات اللقاء بعد تتويجه بلقب كأس الأردن الموسم الماضي.

ويقود الفيصلي المدير الفني جمال أبو عابد، أسطورة الفريق السابق وأحد أبناء النادي الذين أثبتوا نجاحهم في قيادة "الزعيم" إلى الألقاب، كما حدث الموسم الماضي، فيما يقود البوسني داركو نسيتروفيتش فريق الوحدات، الذي تعاقد معه مطلع الموسم الحالي لاستعادة لقب الدوري الذي فقده لصالح الغريم التقليدي.

ويدخل الفريقان في أوج عطائهما، خصوصاً بعدما خاضا بطولة درع المئوية التي شكلت إعداداً مثالياً لهما، وتوج باللقب الفيصلي بجدارة، بعدما حصد 31 نقطة، مبتعداً بفارق 7 نقاط عن غريمه الوحدات الذي حلّ ثانياً بـ24، ثم الرمثا بـ23، الحسين ومغير السرحان بـ19، سحاب بـ14، شباب العقبة بـ12، الأهلي بـ10، الجليل وشباب الأردن بـ9، معان بـ7، والسلط أخيراً بـ5 نقاط.

وبالعودة إلى موقعة كأس السوبر، يضم الفريقان في صفوفهما العديد من اللاعبين المميزين، على غرار أمين الشناينة وعبد الرحمن أبو جلبوش وأنس بني ياسين، وإبراهيم دلدوم وبهاء عبد الرحمن وخالد زكريا (الفيصلي) وأنس العوضات والعاجي هنري ومهند أبو طه ومحمود شوكت (الوحدات)، فيما سيكون اللبناني مهدي خليل، أول حارس غير أردني يظهر في كأس السوبر المحلية، حيث تعاقد الفيصلي مع اللبناني لتعويض رحيل حارس مرماه يزيد أبو ليلى، بعدما جدد عقده مع الجبلين السعودي.