قمة إنكلترا وإيطاليا.. مانشيني يتحدى ساوثغيت والمهمة إعادة هيبة "الأزوري"

23 مارس 2023
منتخب إيطاليا حصد لقب بطولة اليورو السابقة (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

سيكون روبرتو مانشيني، مدرب المنتخب الإيطالي لكرة القدم، أمام تحدي إعادة هيبة "الأزوري" مجددا، بعد سلسلة من الخيبات، أبرزها الغياب عن مونديال قطر 2022.

ويبدأ هذا التحدي في مهمة ليست بالسهلة، عندما يقابل بطل مونديال 2006، نظيره الإنكليزي، في افتتاح مشوارهما في تصفيات بطولة أمم أوروبا 2024، التي ستقام في ألمانيا، بتمام الساعة 22:45 بتوقيت مكة المكرمة (19:45 غرينيتش)

وتستهل إيطاليا، التي غابت عن النسختين الأخيرتين للمونديال في 2018 بروسيا و2022 بقطر، مشوارها في التصفيات بمواجهة إنكلترا الخميس في نابولي، بإعادة لمواجهتهما في المباراة النهائية لكأس أوروبا في يوليو/ تموز 2021 في ويمبلي بلندن، التي فاز بها "الأزوري" حينها.

ويسافر منتخب إيطاليا بعد ذلك بـ3 أيام إلى مالطا لمواجهة منتخبها في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثالثة، التي تضم أيضا أوكرانيا ومقدونيا الشمالية، المنتخب الذي حرمه من الحضور في مونديال قطر.

أسلحة جديدة

وجه مانشيني الدعوة للمرة الأولى إلى المهاجم صاحب الأصول الأرجنتينية ماتيو ريتيغي (23 عاما)، للانضمام إلى قائمة بطل أوروبا، حيث ولد مهاجم نادي أتلتيكو تيغري المُعار من بوكا جونيورز، في الأرجنتين، لكن وفقا لوالده، لديه جواز سفر إيطالي، بسبب أصول جده الصقلية.

مانشيني أعلن مطلع الأسبوع الحالي، أنه سيستدعي هداف الدوري الأرجنتيني حاليا (6 أهداف)، بسبب غياب مهاجم لاتسيو تشيرو إيموبلي المصاب.

وضمت القائمة التي كشف عنها مانشيني من 30 لاعبا، وجهين جديدين آخرين، هما حارس مرمى ليتشي فلاديميرو فالكوني، ومدافع تورينو أليساندرو بونغورنو.

غيابات إنكليزية مؤثرة

من جهته، قرر غاريث ساوثغيت، مدرب منتخب إنكلترا استبعاد الظهير الأيمن في صفوف ليفربول ترينت ألكسندر أرنولد، إضافة إلى ظهير أرسنال بن وايت وجناح تشلسي رحيم سترلينغ، في الوقت الذي سيغيب فيه المهاجم ماركوس راشفورد جراء تعرضه لإصابة مع فريقه مانشستر يونايتد في مسابقة كأس إنكلترا.

ويشكل غياب راشفورد ضربة قوية لمنتخب "الأسود الثلاثة" وصيف أوروبا، بعد أن سجل إجمالي 27 هدفاً بقميص يونايتد هذا الموسم، وهو الأعلى في مسيرته، منها 19 هدفاً منذ عودته من قطر، حيث أحرز في النهائيات 3 أهداف في 5 مباريات.

المساهمون