قطر والأردن.. نهائي عربي جديد في تاريخ كأس آسيا

10 فبراير 2024
المنتخب القطري هو حامل لقب البطولة (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

يلاقي المنتخب القطري نظيره الأردني في المباراة النهائية لبطولة كأس آسيا 2023، السبت، على استاد لوسيل، في قمة عربية خالصة تعد بالكثير من الإثارة.

وعبر المنتخب القطري عقبة منافسه الإيراني 3 - 2 في نصف النهائي، فيما تفوق "النشامى" على كوريا الجنوبية بهدفين من دون رد في المواجهة الأخرى للدور قبل النهائي.

وسيكون استاد لوسيل في الدوحة مسرحاً لثالث مباراة نهائي عربية في تاريخ مسابقة كأس آسيا، بعد ختام 1996 بين السعودية والإمارات و2007 بين السعودية والعراق، فيما سبق لنهائي كأس آسيا احتضان 6 منتخبات عربية.

وشهدت مدينة زايد الرياضية في أبوظبي عام 1996 أول نهائي عربي في تاريخ المسابقة، حيث واجه صاحب الأرض والجمهور، المنتخب الإماراتي، نظيره السعودي، وانتهت الأوقات الأصلية والإضافية بالتعادل السلبي، ليتوج "الأخضر" بالبطولة الثالثة في تاريخهم بفارق ركلات الترجيح.

وفي جاكرتا بإندونيسيا وعلى ملعب "غيلورا بونغ كارنو"، كان المنتخب السعودي طرفاً في النهائي العربي من جديد عام 2007، حيث واجه نظيره العراقي الذي توج بالبطولة بهدف نجمه يونس محمود.

وسيلعب المنتخبان مباراة النهائي السبت، حيث يسعى "العنابي" إلى تحقيق بطولته الثانية في تاريخه، بعد الأولى التي نال لقبها في النسخة السابقة، بينما يحاول منتخب "النشامى" تسجيل اسمه في لائحة أبطال المسابقة للمرة الأولى.

المساهمون