قطر تشارك في تأمين أولمبياد 2024.. خبرات متراكمة في الأحداث الكبرى

13 يوليو 2024
تميمة الألعاب الأولمبية والبارالمبية، 15 نوفمبر 2022 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- وصلت فرقة من الشرطة القطرية إلى فرنسا للمساهمة في تأمين أولمبياد 2024 والألعاب البارالمبية، مستفيدة من خبراتها في تنظيم كأس العالم 2022.
- ستعمل قوات الأمن القطرية بالتنسيق مع 1800 شرطي وعسكري من 43 دولة لمنع التجاوزات، وستشارك بـ105 رجال أمن في تأمين المنافسات.
- الاتفاق جاء بعد لقاء بين أمير قطر ورئيس فرنسا، ويهدف لتسخير خبرات الأمن القطري لخدمة الرياضة وتأمين الزوار، مع تبادل المساعدات الأمنية بين البلدين.

وصلت فرقة من الشرطة القطرية إلى فرنسا، في إطار اتفاق تعاون بين البلدين، الغرض منه المساهمة في إنجاح أولمبياد 2024 والألعاب البارالمبية التي ستحتضنها الدولة الأوروبية، والاستفادة من الخبرات التي اكتسبها رجال الأمن القطري، بعد النجاح المحقق في تنظيم بطولة كأس العالم 2022، عبر تأمين المشجعين الذين زاروا العاصمة الدوحة والمناطق المجاورة لها.

ووفقاً لما نشره موقع قناة تي إف 1 الفرنسية، الجمعة، ظهرت سيارات شرطة لخويا في شوارع العاصمة باريس، بعدما جاءت لتدعم قوات الأمن المحلية، وقوات أجنبية توافدت من 43 دولة، ستعمل بالتنسيق مع بعضها من أجل منع حدوث أي تجاوزات، على أن يبلغ العدد الإجمالي للأمنيين الأجانب 1800 شرطي وعسكري. وأضاف الموقع أن 105 من رجال الأمن القطريين سيشاركون في تأمين المنافسات العالمية، وسينقلون خبرتهم في ميادين عدة، منها الدوريات الراجلة، والتحكم في الطائرات المسيرة، وإبطال مفعول المتفجرات والذخائر، وتفتيش السيارات، وتقديم المساعدات الأولية وعمليات البحث والإنقاذ، وهي خبرات اكتسبها القطريون بفضل تنظيم المنافسات الرياضية الكبرى.

وحلّ الوفد الأمني القطري المعني بتأمين أولمبياد 2024 بعد لقاء جمع أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني برئيس فرنسا، إيمانويل ماكرون، شهر فبراير/شباط الماضي، وينص الاتفاق على تسخير قوات من الأمن القطري لخبراته من أجل خدمة الرياضة، والحدث الأولمبي الذي سيشارك فيه آلاف الرياضيين في مختلف التخصصات، وتأمين الزوار الذين سيسافرون نحو باريس لمتابعة المنافسات، من بينهم مشجعون من دول عربية. وسبق لفرنسا أن قدمت مساعدات لدولة قطر في هذا الإطار، خلال نهائيات كأس العالم 2022، بعدما أوفدت 220 فرداً، بهدف المساعدة على تأمين الحدث العالمي، فيما قادت القوات القطرية الوفود الأمنية حينها لتحقق نجاحاً باهراً، بما أن كأس العالم شهدت تنظيماً مثالياً، وأشاد الزوار الأجانب بمستوى الأمن في الدولة العربية. 

ونظمت قطر منافسات رياضية عدة، على المستوى العالي، خاصة في مجال كرة القدم، من بينها كأس العالم وكأس العرب وكأس آسيا للمنتخبات وكأس الخليج العربي، ما يثبت قدرتها على إدارة وتنظيم بطولات عالمية وقارية، وتمكنها من ضمان الأمن وسلامة زوارها.

المساهمون