قضية بوغبا: لماذا يُمنع هرمون التستوستيرون في الرياضة؟

13 سبتمبر 2023
تُلاحق الأزمات بوغبا في مسيرته الاحترافية (كريس برونسكيل/Getty)
+ الخط -

أوقف النجم الفرنسي بول بوغبا، قائد خط وسط نادي يوفنتوس الإيطالي، عن اللعب بشكل مؤقت، بعدما جاءت نتيجة اختبار المنشطات لهرمون "التستوستيرون" موجبة، وهو منتج محظور من قبل الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات.

والتستوستيرون هرمون جنسي رئيسي لدى الذكور، إذ يلعب دورا مفتاحيا في نمو الأنسجة التناسلية الذكرية، وكذلك تعزيز الخصائص الجنسية الثانوية، مثل زيادة كتلة العضلات والعظام، ونمو شعر الجسم. فضلا عن ذلك، للتستوستيرون دور في الصحة والعافية، ويمنع هشاشة العظام. ويمكن أن تؤدي المستويات غير الكافية من التستوستيرون لدى الرجال إلى اضطرابات تشمل الوهن وفقدان العظم.

ونقلت صحيفة "موندو ديبورتيفو" الإسبانية، الثلاثاء، عن أنطوان فيكس، طبيب المسالك البولية وأمراض الذكورية، قوله: "التستوستيرون هو الهرمون الذكوري بامتياز، إذ تفرزه الخصيتان بنسبة 90%، و10% عن طريق الغدد الكظرية، رغم أن النساء يفرزنه أيضاً".

لكن هرمون "التستوستيرون" يعزز أيضاً نمو العضلات، ويُستخدم بشكل متكرر لدى الرياضيين الذين يتعاطون المنشطات، إذ أوضح ميشيل أودران، أستاذ الفيزياء الحيوية الفخري في جامعة مونبلييه والمدير السابق للمختبر الفرنسي لمكافحة المنشطات، لوكالة "فرانس برس"، أن "الهرمون يساعد في إنتاج العضلات، ويسرع أيضاً من تعافيها".

ويُعد هرمون التستوستيرون أيضاً منبهاً نفسياً، فهو يزيد من تحفيز الرياضي ورغبته في النجاح، ولهذا السبب، فهو "أحد المنتجات الأكثر استخداماً من قبل الرياضيين الذين يتعاطون المخدرات"، بحسب ما أكده ميشيل أودران.

وحتى يتحسن الأداء الرياضي، يمكن تناول هرمون التستوستيرون في كبسولة يجري ابتلاعها، أو وضعها مع هلام عبر الجلد، أو ببساطة حقنها بشكل مباشر في العضلات، عبر استخدام حقنة، ما جعل الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات تحظره.

وفي قضية النجم الفرنسي، بول بوغبا، قائد خط وسط نادي يوفنتوس الإيطالي، سيكون من الضروري تحديد، بعد اختباره الإيجابي لتعاطي منشطات هرمون التستوستيرون، ما إذا كان ذلك حقنة متعمدة أم لا.

ووفقاً لميشيل أودران، فإن هرمون التستوستيرون "يأتي على رأس منتجات المنشطات"، لأنه "من الصعب للغاية اكتشافه، ومن الصعب التمييز بين ما ينتجه الجسم وتلك التي يوفرها الدواء"، لكن الاختبارات التي تُطّبق عبر عينات الشعر يمكن أن تشير إلى ما إذا كان استخدام المادة منتظماً أم لا.

المساهمون