قصة كولو مواني مهاجم فرنسا.. من هجرة كرة القدم إلى المونديال

19 نوفمبر 2022
كولو موني سيكون من أسلحة المدرب ديشان (فرانك فيف/Getty)
+ الخط -

يُعتبر الفرنسي كولو مواني (23 عاماً)، مهاجماً محظوظاً، حيث كان خارج حسابات منتخب فرنسا للمشاركة في كأس العالم قطر 2022، التي تنطلق يوم 20 نوفمبر/تشرين الثاني، وتتواصل إلى 18 ديسمبر/كانون الأول، قبل أن ينضم إلى كتيبة بطل العالم.

ولم يكن مواني مرشحاً للمشاركة في النهائيات، غير أن إصابة النجم نكونكو، مكنته من فرصة دعم قائمة بطل العالم 2018، حيث لجأ إليه المدرب ديديه ديشان، ليحل مكانه ويُشارك في النهائيات.

وحضر مواني، في بعض المباريات مع منتخب فرنسا، ولكنه لم يكن أساسياً بالنسبة إلى المدرب ديشان، الذي يملك ترسانة من نجوم المهاجمين في العالم جعلته لا يفكر كثيرا في مواني، الذي يملك أصولاً كونغولية، ولكنه انتظر خوض تجربة مع منتخب فرنسا.

وشهدت مسيرة مواني عديد التجارب المثيرة في بدايته كان معظمها فاشلاً، وهو ما جعله يفكر في التوقف عن ممارسة كرة القدم في سن 17 عاماً، حيث كان يرغب في الاهتمام بالدراسة بدل تركيز جهوده في كرة القدم غير أنه غيّر موقفه في النهاية، وفق ما نقله موقع "أر.أم.سي" الفرنسي.

كما تلقى مواني صدمة عندما خضع إلى اختبار مع فريقه استاد رين الفرنسي، الذي لم يكن متحمساً للتعاقد معه، كما خضع إلى عديد التجارب الأخرى منها اختبارات مع أندية من الدوري الإيطالي لكرة القدم، ولكن دون أن يتمتع بفرصة كاملة، وهو ما جعله يخضع إلى اختبار مع نادي نانت الذي آمن به ومنحه فرصة تفجير مهاراته، وبعد 7 سنوات من اتفاقه مع نانت سيكون حاضراً في نهائيات كأس العالم.

وانتقل مواني إلى الدوري الألماني، حيث انضم إلى فريق آينتراخت فرانكفورت بعد أن أثبت علو كعبه مع نانت، ورغم حداثة تجربته بـ"البوندسليغا"، فإنه نجح في التأقلم سريعاً مع فريقه وبات من نجوم الفريق هذا الموسم بعد أن سجل 8 أهداف في 23 مواجهة.

المساهمون