قرغيزستان وتايلاند.. مواجهة متوازنة ونتيجتها مهمة للسعودية وعُمان

16 يناير 2024
يسعى منتخب تايلاند لتجاوز دور المجموعات (Getty)
+ الخط -

تتواصل منافسات النسخة الـ 18 من كأس آسيا لكرة القدم، عندما يتقابل منتخب قرغيزستان مع منتخب تايلاند، اليوم الثلاثاء، على استاد عبد الله بن خليفة في الدوحة، ضمن الجولة الأولى من منافسات المجموعة السادسة، في تمام الساعة الرابعة والنصف بتوقيت القدس المحتلة.

يُعتبر هذا أول لقاء بين تايلاند وقرغيزستان، ويريد الفريق الأول تعويض هزيمته قبل انطلاق البطولة حين سقط أمام اليابان بنتيجة 0-5، فيما خرج منتخب قرغيزستان بنتيجة طيبة من آخر مباراة رغم سقوطه أمام الإمارات، بخاصة أنّه ليس ذلك المنتخب الخبير والمتمرّس. 

بالعودة إلى تايلاند، فقد خسرت في مواجهتين فقط من آخر 6 مباريات لها في دور المجموعات في كأس آسيا، إذ انتصرت مرتين وتعادلت في مناسبتين، وبلغت دور الـ16 في النسخة الأخيرة التي أقيمت بالإمارات العربية عام 2019، حين حققت قطر اللقب في النهائي على حساب اليابان، مع العلم أن هذا الإنجاز كان الأبرز بعدما تجاوزت دور المجموعات للمرة الأولى منذ عام 1972. 

على المقلب الآخر، يمتلك منتخب قرغيزستان بعض الخبرة في كأس آسيا، ولا سيما أنّه شارك في نسخة عام 2019 وحقق الفوز حينها على الفيليبين وعبر إلى دور الـ16 في مشاركته الأولى.

وبحسب موقع الاتحاد الآسيوي في إحصائية خاصة له، نجح لاعبو منتخب قرغيزستان في قطع الكرة 14 مرة في كل مباراة خلال كأس آسيا 2019، وهو ثاني أعلى المنتخبات بعد (لبنان 15 مرة) وتفوق بفارق 3 عمليات قطع أمام تايلاند (11).

ووصف الاتحاد الآسيوي أحد لاعبي قرغيزستان بالجدار الدفاعي، وقال عنه: "منع تاميرلان كوزوباييف، لاعب قرغيزستان، تسديدتين في كل مباراة للخصوم في كأس آسيا 2019، وهو أكبر عدد بين اللاعبين الذين شاركوا في أكثر من 90 دقيقة في البطولة".

وستكون هذه المباراة مهمة لكلّ من منتخبي السعودية وسلطنة عُمان، اللذين يلعبان في وقت لاحق بعد نهاية المواجهة، إذ ستكون نتيجتها مؤثرة في المجموعة.

المساهمون