قرعة تصفيات آسيا المؤهلة إلى كأس العالم 2026: ترقب للعرب

21 يونيو 2024
مقر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في كوالالمبور مكان إقامة القرعة، 15 مارس/آذار 2017 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- الاتحاد الدولي لكرة القدم يعلن إجراء قرعة التصفيات الآسيوية النهائية لكأس العالم 2026 في كوالالمبور، مع توزيع المنتخبات الـ8 على ستة مستويات بناءً على تصنيف "فيفا".
- التصفيات تقسم المنتخبات إلى ثلاث مجموعات، يتأهل أول منتخبين من كل مجموعة مباشرة إلى البطولة، بينما تتنافس المنتخبات في المراكز الثالثة والرابعة للحصول على فرصة تأهيل إضافية.
- منتخبات فلسطين، إندونيسيا، وقرغيزستان تشارك لأول مرة في الدور الثالث الأخير المؤهل لكأس العالم، مما يمنحها فرصة تاريخية للتأهل إلى المونديال وكأس آسيا 2027.

كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم في بيان رسمي عن إجراء قرعة الدور الثالث والأخير من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى بطولة كأس العالم 2026، الخميس القادم يوم 27 يونيو/حزيران الحالي، حيثُ ستتوزع المنتخبات الـ8 على ستة مستويات وفقاً لآخر تصنيف أعلن عنه "فيفا" هذا الشهر.

وستسحب قرعة الدور الثالث من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى كأس العالم 2026، الخميس المقبل في كوالالمبور، بحسب ما أعلنه الاتحاد الدولي لكرة القدم، وضم المستوى الأول: اليابان (المركز الـ17 في التصنيف)، إيران (20) وكوريا الجنوبية (22)، أما المستوى الثاني فضم أستراليا (23)، قطر (35)، العراق (55)، وفي المستوى الثالث منتخبات السعودية (56)، أوزبكستان (62) والأردن (68)، أما المستوى الرابع، فضم الإمارات (69)، عمان (76) والبحرين (81)، والمستوى الخامس ضم كلاً من الصين (88)، فلسطين (95) وقرغيزستان (101)، أما المستوى السادس فضم كوريا الشمالية (110)، إندونيسيا (134) والكويت (137).

وتقام منافسات الدور الثالث بين شهري سبتمبر/أيلول 2024 ويونيو/حزيران 2025، إذ ستقسم المنتخبات على ثلاث مجموعات، تضم كل مجموعة ستة منتخبات، على أن يتأهل أول منتخبين في كل مجموعة مباشرة إلى بطولة كأس العالم 2026 المقررة في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك، لتحجز ستة من المقاعد الثمانية المتاحة للاتحاد الآسيوي، في حين سيتنافس على المقعدين المتبقيين في ملحق التصفيات الآسيوية، مع بقاء فرصة الحصول على مقعد إضافي من خلال الملحق العالمي.

وفي تفاصيل المقعدين الأخيرين، فإن المنتخبات التي تحتل المركزين الثالث والرابع في كل مجموعة، ستتنافس في ما بينها ضمن الدور التأهيلي الرابع، إذ ستوزع إلى مجموعتين تضم كل منهما ثلاثة منتخبات، على أن تقام مباريات هذا الدور خلال شهري أكتوبر/تشرين الأول ونوفمبر/تشرين الثاني عام 2025، وسيتأهل من هذه المرحلة منتخبان مباشرة إلى النهائيات.

في المقابل، سيخوض الوصيفان في مجموعتي الدور الرابع مواجهة فاصلة ذهاباً وإياباً، حيث سيشارك الفائز منهما في التصفيات الفاصلة بين المناطق القارية التي سينظمها "فيفا" خلال شهر مارس/آذار عام 2026، إذ ستكون الفرصة الأخيرة لمنتخبات الاتحاد الآسيوي للتأهل إلى بطولة كأس العالم 2026 (إمكانية تأهل منتخب تاسع إلى المونديال).

وستشارك منتخبات فلسطين وإندونيسيا وقرغيزستان للمرة الأولى في الدور الثالث الأخير المؤهل إلى بطولة كأس العالم، وذلك إثر نجاحها في الدور الثاني من التصفيات المزدوجة التي منحت المنتخبات المتأهلة كذلك بطاقة المشاركة في بطولة كأس آسيا 2027 في السعودية، وبالتالي تملك هذه المنتخبات فرصة تاريخية للمنافسة على مقعد مؤهل إلى المونديال.

المساهمون