قرار مفاجئ من الركراكي يفرض تعديلاً على استعدادات منتخب المغرب

31 مايو 2024
الركراكي (على اليمين) خلال مباراة كرواتيا، 17 ديسمبر 2022 (جان كاتوفي/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- وصل لاعبو منتخب المغرب إلى مركز محمد السادس بالرباط لبدء معسكر تدريبي مغلق استعدادًا لمواجهة زامبيا وجمهورية الكونغو في التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم 2026.
- المدرب وليد الركراكي يعدل برنامج الاستعداد ويطلب من اللاعبين قطع إجازاتهم للاستفادة من فترة تدريبية أطول، باستثناء إبراهيم دياز وشادي رياض لالتزاماتهما مع أنديتهما.
- استدعاء 27 لاعبًا للمشاركة في المباراتين، مع مفاجآت في القائمة بضم أسامة ترغالين لأول مرة واستبعاد عدة لاعبين كانوا أساسيين في تشكيلات سابقة مثل أمين حارث وسفيان بوفال.

وصل عدد من لاعبي منتخب المغرب تباعاً، إلى مركز محمد السادس لكرة القدم، في الرباط، اليوم الجمعة، لخوض معسكر تدريبي مغلق، استعداداً لمباراتي زامبيا وجمهورية الكونغو، المقررتين في السابع والحادي عشر من شهر يونيو/ حزيران المقبل، لحساب الجولتين الثالثة والرابعة من التصفيات الأفريقية المؤهلة إلى بطولة كأس العالم، التي تستضيفها الولايات المتحدة وكندا، والمكسيك، عام 2026.

والتحق تسعة لاعبين مبكراً بمعسكر الرباط، إلى الآن، وخاضوا تدريبات خفيفة بقيادة الجهاز الفني لمنتخب المغرب، ويتعلق الأمر بكل من: محمد الشيبي، ويحيى عطية الله، وإلياس بن صغير، وعز الدين أوناحي، ونايف أكرد، وإلياس أخوماش، وأشرف داري، وأسامة العزوزي، وسفيان أمرابط، في انتظار أن تنضم أسماء أخرى إلى التدريبات، السبت، وذلك بقرار مفاجئ من المدرب المغربي وليد الركراكي (48 عاماً).

وتحدث مصدر في الجهاز التدريبي لمنتخب المغرب لـ"العربي الجديد"، اليوم الجمعة، رفض ذكر اسمه، عن أسباب تقديم موعد معسكر الرباط، قائلاً: "إنّ المدرب وليد الركراكي طلب من جميع اللاعبين قطع إجازاتهم، والحضور مباشرة إلى مركز محمد السادس، من دون انتظار الموعد المحدد من طرف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، وذلك لاستغلال فترة أطول في التدريبات تسمح بتهيئة اللاعبين ذهنياً وبدنياً، والعمل على إعداد برامج استشفائية لبعض الأسماء، التي تعاني التعب والإجهاد".

وأضاف: "الجميع مطالب بالالتحاق مبكراً بمعسكر الرباط، من أجل التحضير لمباراتي زامبيا والكونغو، باستثناء، إبراهيم دياز (24 عاماً)، الذي سيخوض مع ناديه الحالي، ريال مدريد الإسباني، نهائي دوري أبطال أوروبا، ضد نادي بوروسيا دورتموند الألماني، السبت، بملعب ويمبلي في لندن، ومدافع ريال بيتيس، شادي رياض (20 عاماً)، الذي سيخضع لكشوفات طبية في إنكلترا، تمهيداً لانتقاله إلى نادي كريستال بالاس".

واختتم المصدر قائلاً: "لقد اضطر المدرب وليد الركراكي إلى تعديل برنامج الاستعدادات لمباراتي زامبيا والكونغو، وذلك بخوض أول حصة تدريبية، اليوم الجمعة، على أن تتواصل التحضيرات بواقع حصة في اليوم، حتى الخميس المقبل، موعد سفر المنتخب المغربي إلى مدينة أغادير، لمواجهة منتخب زامبيا، في السابع من يونيو المقبل، على أن تتوجه بعثة منتخب أسود الأطلس، في اليوم التالي، إلى عاصمة الكونغو الديمقراطية، كينشاسا، لخوض الجولة الرابعة من تصفيات المونديال أمام منتخب جمهورية الكونغو".

جدير بالذكر أنّ المدرب وليد الركراكي استدعى 27 لاعباً لخوض مباراتي زامبيا والكونغو، وشهدت قائمة منتخب المغرب بعض المفاجآت، باستدعاء نجم نادي لوهافر، أسامة ترغالين (22 عاماً)، لأول مرة، مقابل استبعاد عددٍ من اللاعبين الذين كانوا أساسيّين في تشكيلة المدرب الركراكي، خلال الفترة السابقة، أبرزهم لاعب وسط مرسيليا الفرنسي، أمين حارث، وهداف غينت البلجيكي، طارق تيسودالي، ولاعب الريان القطري، سفيان بوفال، ومهاجم تولوز الفرنسي، زكريا أبو خلال.

المساهمون