قرارات تحكيمية تثير التساؤلات في نهائي السوبر الأفريقي.. الشريف يحسمها بالأدلة

15 سبتمبر 2023
كشف الشريف عن رأيه بما حدث في مواجهة كأس السوبر الأفريقي (العربي الجديد/تويتر)
+ الخط -

شهدت المواجهة التي جمعت بين الأهلي المصري ونادي اتحاد العاصمة الجزائري، الجمعة، ضمن منافسات بطولة كأس السوبر الأفريقي لكرة القدم، عدداً من الحالات التحكيمية، التي أثارت التساؤلات بين الجماهير الرياضية.

وقام الحكم في الدقيقة السابعة من عمر المواجهة بإلغاء الهدف، الذي سجله محمود عبد المنعم كهربا مهاجم الأهلي المصري في شباك الحارس أسامة بن بوط، حامي عرين نادي اتحاد العاصمة الجزائري، بعد الالتحام بينهما.

وكشف الخبير التحكيمي الخاص بـ"العربي الجديد"، جمال الشريف، عن رأيه بقوله: "قرار الحكم صحيح بإلغاء هدف الأهلي المصري، على اعتبار أن حارس المرمى يعتبر مسيطراً على الكرة بيده أو بيديه، عندما تكون الكرة بين يده أو يديه وبين أي سطح آخر كالأرض أو جسمه".

وتابع: "لا يجوز منافسة حارس المرمى من قبل أي خصم، عند سيطرته على الكرة بيده، وفي هذه الحالة عندما وضع أسامة بن بوط يده على الكرة، وهذه الكرة محصورة بين يديه والأرض، فهو يعتبر مسيطراً عليها، ولا يحق لخصمه المنافسة على الكرة، وعقوبتها هنا إلغاء الهدف واحتساب ركلة حرة غير مباشرة ضد مهاجم الأهلي، وقرار الحكم كان صحيحاً".

وعن مطالبة محمود عبد المنعم كهربا مهاجم الأهلي المصري، باحتساب ركلة جزاء لصالحه، أجاب الحكم الدولي السابق: "لا وجود لركلة جزاء، لأن مدافع اتحاد العاصمة الجزائري استطاع أن يمد قدمه وساقه اليسرى ويبعد الكرة، قبل أي احتكاك مع مهاجم الفريق المصري، وجرى تأكيد قرار الحكم ودعمه من قبل حكم الفيديو المساعد (الفار)".

وحول ركلة الجزاء، التي حصل عليها نادي اتحاد العاصمة الجزائري، أضاف جمال الشريف: "في الدقيقة 39 عرقلة داخل منطقة الجزاء ارتكبها مروان عطية مدافع الأهلي على منافسه إبراهيم بن زازا، والحكم القريب يأمر باستمرار اللعب، ولم يقر بوجود أي مخالفة".

وأردف: "عند أول توقف، جرى استدعاء الحكم من قبل حجرة الفار، من أجل مراجعة اللقطة على الشاشة، حيث تبين له العرقلة الواضحة جداً، التي ارتكبها مدافع الأهلي ضد منافسه في اتحاد العاصمة الجزائري، الذي كانت الكرة بحوزته، وابتعدت عنه قليلاً، ليتحرك إليه مروان عطية، في محاولة للوصول إلى الكرة، إلا أن بن زازا حرك الكرة برأس قدمه، وجعل خصمه يقوم بعرقلته باستخدام ركبته اليمنى، ثم عرقلته باستخدام فخذه الأيسر على فخذ إبراهيم بن زازا، ما أدى إلى اختلال توازنه، ما جعل الحكم يعود إلى احتساب ركلة جزاء صحيحة لصالح اتحاد العاصمة الجزائري".

المساهمون