جمال الشريف يتحدث عن قراءة جديدة لقانون التسلل في عالم كرة القدم

الدوحة

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
20 نوفمبر 2022
الشريف وقانون التسلل
+ الخط -

تناول الخبير التحكيمي الخاص بـ"العربي الجديد"، جمال الشريف، الحالات التحكيمية التي تتعلق باحتساب الحكم لموقف تسلل من عدمه، خلال المباريات، مقدما شرحا موجزاً حول اتخاذ القرار الصحيح من قبل قاضي المباراة .

وتحدث الشريف حول التسلل ومعاقبة اللاعب الموجود في موقف التسلل، حيث أكد أن علينا التأكد من الحالة خصوصا كانت الكرة جاءت من اللاعب المدافع وانتهت لدى المهاجم.

وقال الشريف أن لهذه الحالات العديد من المعايير المساعدة فيما يتعلق بمسألة مدى تعمد اللاعب المدافع بلعب الكرة أو لمسها، ومن هنا يأتي قرار الحكم بناء على خمسة معايير.

وتطرق الحكم المونديالي السابق، أن الحكم يدرك بعد تلك المعايير كيفية اتخاذ القرار، ففي حال اجتمعت كل هذه المعايير وبالتالي لن يعاقب اللاعب الموجود في موقف التسلل ويحتسب هدفه صحيحا إن سجل الهدف في تلك الحالة، فيما سيقرر الحكم إلى أن الحالة تلك تعد تسللا، في حال تأكد الحكم أن حركة المدافع لم تكن مقصود وفقا للمعايير، وهنا بإمكان حكم اللقاء احتساب موقف تسلل.

يذكر أن الهدف الذي سجله كيليان مبابي مهاجم منتخب فرنسا في شباك منتخب إسبانيا بالدقيقة 80 (هدف الفوز)، كان ينسجم حينها مع قانون اللعبة وتفسيراته لكنه أثار الجدل في عالم كرة القدم عام 2021، وجعل الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" يعمل على إعادة قراءة جديدة لقانون التسلل.

وبعد هذه الحادثة في عام 2021 وماسببته من جدل بين الجماهير الرياضية ووسائل الإعلام وخبراء القانون، جعلت القائمين على اللعبة يعملون على قراءة جديدة لهذه الجزئية من قانون التسلل.

يذكر أن وسائل الإعلام (أهمهما الإسبانية)، اعتبرت أن هدف كيليان مبابي في شباك منافسه، كان غير شرعي، وجعل منتخب فرنسا يتوج بلقب دوري الأمم الأوروبي لكرة القدم في عام 2021.

ذات صلة

الصورة
مالودا من أفضل اللاعبين في تاريخ تشلسي (العربي الجديد/Getty)

رياضة

أكد الفرنسي فلوران مالودا (43 عاماً)، أن الصعوبات التي تجدها الفرق الفرنسية للتتويج مجدداً بدوري أبطال أوروبا، تُعتبر منطقية بالنظر إلى قوة المسابقة.

الصورة
قطر نجحت في تنظيم نسخة استثنائية لكأس آسيا (العربي الجديد/Getty)

رياضة

اختتمت السبت بطولة كأس آسيا 2023 لكرة القدم، وشهدت تتويج منتخب قطر باللقب بعد الفوز في النهائي الذي أقيم على استاد لوسيل أمام شقيقه الأردني بنتيجة 3-1.

الصورة

رياضة

كشفت الحكمة المغربية بشرى كربوبي أنها مستعدة للمهمة التي تنتظرها باعتبارها المرأة الوحيدة بين حكام بطولة كأس أمم أفريقيا، التي ستنطلق السبت في ساحل العاج.

الصورة
بيريز يتمنى نجاح أرسنال في الدوري اإنكليزي (العربي الجديد/Getty)

رياضة

حلّ نجم أرسنال السابق ومنتخب فرنسا، روبير بيريز، ضيفاً على "العربي الجديد" في مقابلة، تحدث فيها عن نادي أرسنال وعودته لمسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم

المساهمون