قبل 8 أيام على المونديال.. أبرز النجوم التي ارتدت الرقم ثمانية

12 نوفمبر 2022
8 أيام تفصلنا عن المونديال (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

اقترب العد التنازلي لانطلاق مونديال قطر 2022، والذي لم تعد تفصلنا عن ضربة بدايته إلا 8 أيام فقط، لمشاهدة أبرز نجوم اللعبة في العالم، وهم يخوضون أهم بطولة كروية، وقد استعادت الذاكرة أبرز اللاعبين الذين ارتدوا القميص رقم 8 في تاريخ البطولة العالمية.

تشافي هيرنانديز

شارك تشافي مع منتخب إسبانيا، 4 مرات في كأس العالم انطلاقا من مونديال 2002، مرورا بـ2006 و2010 وصولا لكأس العالم 2014، وقد تمكن من تحقيق اللقب في جنوب أفريقيا عام 2010، حيث كانت مساهمته كبيرة في تحقيق البطولة بفضل أهدافه وتمريراته الحاسمة.

فرانك لامبارد

حمل نجم تشلسي السابق مع منتخب إنكلترا، القميص رقم 8 في كأس العالم 2006، التي بلغ فيها منتخب الأسود الثلاثة الدور ربع النهائي، وحقق لامبارد رقما فريدا، في كأس العالم 2010، التي غادرت فيها إنكلترا أمام ألمانيا، 4/1، وقد كان صاحب الهدف الوحيد لبلاده، لكنه كان أول لاعب يسدد 37 مرة دون أن يسجل، وهو رقم صمد منذ مونديال 1966.

لمبارد من أبرز اللاعبين في تاريخ إنكلترا (سيلفي ماسون/Getty)
لمبارد من أبرز اللاعبين في تاريخ إنكلترا (سيلفي ماسون/Getty)

كاكا

يعتبر البرازيلي كاكا من أكثر اللاعبين فنيات، ممن حملوا الرقم 8، حيث إنه شارك مرتين في كأس العالم، كانت أولهما موفقة بعد أن فاز بلقب البطولة في 2002، مع جيل مميز من اللاعبين، يقودهم رونالدو ورونالدينيو وكافو وغيرهم، كما شارك أيضا في مونديال 2006، الذي غادر فيه منتخب البرازيل من الدور ربع النهائي أمام منتخب فرنسا.

جنارو غاتوزو

كان جنارو غاتوزو معشوق جميع الجماهير التي تعشق اللعب الرجولي على الملعب، والصراعات الثنائية القوية، وقد كان بذلك أيضا مثالا للاعب الإيطالي، الذي يقدم كل شيء لبلاده، حيث ظل اسم المدير الفني الحالي لنادي فالنسيا الإسباني محفورا لدى جميع عشاق كرة القدم الإيطالية، خصوصا بعد مساهمته الكبيرة في فوز الآزوري بلقب كأس العالم 2006.

توني كروس

بدأ كروس الذي كان يحمل الرقم 8، مسيرته المونديالية في كأس العالم 2010، وقد كان من المساهمين في فوز بلاده بمونديال 2014، إثر الانتصار التاريخي على البرازيل، والذي ساهم فيه كروس بثنائية في الدقيقتين 24 و26، لتكون أسرع ثنائية في تاريخ المونديال، وقد تم اختياره ضمن التشكيل المثالي للبطولة.

سقراط

كان سقراط قائد منتخب بلاده البرازيل، في مونديال 1982 وقد سجل هدفا ضد إيطاليا، كما أنه شارك في كأس العالم 1986، والتي وصل خلالها منتخب السلساو إلى الدور ربع النهائي، قبل الهزيمة أمام منتخب فرنسا.

سقراط من أساطير البرازيل (مارك ليتش/Getty)
سقراط من أساطير البرازيل (مارك ليتش/Getty)

مارسيل ديسايي

خلد الفرنسي مارسيل ديسايي اسمه ضمن تاريخ أفضل اللاعبين الذين حملوا الرقم 8 في كأس العالم، بعد أن قاد منتخب بلاده للتتويج باللقب في عام 1998 على حساب المنتخب البرازيلي، رغم أن المشاركة الثانية له في كأس العالم رافقتها خيبة كبيرة في 2002، إثر الخروج من الدور الأول والهزيمة التاريخية أمام السنغال.

جيلبرتو سيلفا

شارك النجم البرازيلي جيلبرتو سيلفا ثلاث مرات في كأس العالم، 2002 و2006 و2010، وقد كان أبرزها المشاركة في المونديال الأول الذي فاز به مع منتخب بلاده، حيث كان وجوده في المنتخب ضروريا في مركز لاعب الوسط المتأخر، في ظل الإمكانيات الهجومية الكبيرة لمنتخب بلاده في الخط الأمامي، وبالتالي فقد منح توازنا رهيبا للمنتخب.

جيلبرتو من العناصر المهمة في فوز البرازيل بمونديال 2002 (لورانس غريفتيس/Getty)
جيلبرتو من العناصر المهمة في فوز البرازيل بمونديال 2002 (لورانس غريفتيس/Getty)
المساهمون