قبل صفقة هالاند الموعودة... نجوم حققوا أرباحاً طائلة لدورتموند

20 فبراير 2021
نجوم دورتموند يصنعون الحدث حالياً (Getty)
+ الخط -

حقق فريق بوروسيا دورتموند الألماني أموالاً طائلة من بعض النجوم الذين أمسوا اليوم من بين الأفضل في القارة الأوروبية، واليوم يراقب الجميع المهاجم النرويجي إرلينغ هالاند، والذي من المتوقع أن سيدرُّ أموالاً طائلة للنادي الألماني في صفقة ضخمة مقبلة خلال سنوات.

وقبل اقتراب حصول صفقة إرلينغ هالاند، والتي من المتوقع أن تتخطى حاجز المئة مليون يورو في سوق الانتقالات الصيفية عام 2022، هناك صفقات صنعت الفارق لفريق بوروسيا دورتموند خلال السنوات الماضية، بدايةً من عثمان ديمبيلي لاعب برشلونة اليوم وصولاً إلى أوباميانغ.

وضم فريق بوروسيا دورتموند أسماء تملك مهارات كبيرة، وأمست اليوم نجوما كبيرة في عالم كرة القدم بعد أن استثمرها وطورها النادي الألماني لسنوات من الصغر، ولعل أبرز الأمثلة، المهاجم الفرنسي عثمان ديمبيلي، الذي باعه دورتموند إلى برشلونة مقابل 120 مليون يورو.

ثم هناك الألماني كاي هافيرتز، الذي استثمره بوروسيا دورتموند ثم باعه مقابل 64 مليون يورو لفريق تشلسي الإنكليزي، وهو كان أحد أبرز نجوم الفريق الألماني خلال السنوات الماضية، قبل انتقاله إلى منافسات الدوري الإنكليزي.

ولا يمكن إغفال واحد من أبرز مواهب فريق بوروسيا دورتموند، المهاجم الغابوني بيير إمريك أوباميانغ، الذي قدم واحدا من أفضل العروض الهجومية، ثم انتقل إلى فريق أرسنال الإنكليزي مقابل حوالي 63 مليون يورو، بعد أن كان لاعباً لدورتموند من الأكاديمية.

لكن المُلفت أن بيع عثمان ديمبيل وكاي هافيرتز وأوباميانغ حقق لفريق دورتوند حوالي 247 مليون يورو، والفريق استثمر منها 50 مليونا فقط لشراء أسماء أمست اليوم حديث كرة القدم، وهي إرلينغ هالاند (20 مليون يورو)، جادون سانشو (7 مليون يورو) وجود بيلينغهام (23 مليون يورو).

وهو ما يؤكد أن بوروسيا دورتموند مدرسة في عالم سوق الانتقالات، وفي كيفية الاستثمار في اللاعبين الصغار، ثم بيعهم بأسعار ضخمة للأندية الكبيرة بعد أن يصبحوا نجوما مُميزين في عالم كرة القدم.

المساهمون