قبل سباق قطر.. كم يتقاضى السائقون في سباقات الجائزة الكبرى وما مكاسبهم في 2023؟

إسطنبول
F3CC82BB-9950-4E10-8CED-F0571ADF039E
أيوب الحديثي
صحافي رياضي عراقي. انضمّ لأسرة العربي الجديد في عام 2018.
05 أكتوبر 2023
كم يتقاضى سائقو سباقات الجائزة الكبرى؟
+ الخط -

 سيتنافس العديد من السائقين من أجل الصعود إلى منصة التتويج في حلبة لوسيل الدولية، الأحد المقبل، خلال جائزة قطر الكبرى، الجولة الـ18 من بطولة العالم في سباقات فورمولا 1.

وقبل انطلاق السباق المرتقب، وفي الجانب المادي، فإن عالم سباقات الفورمولا 1 لا يوجد فيه نظام للجوائز النقدية، كما هو الحال في لعبة التنس. فعلى سبيل المثال، حصد رافائيل نادال مبلغ 2.2 مليون يورو مقابل فوزه في رولان غاروس عام 2022، لكن في رياضة السيارات لا يسير الأمر بهذه الطريقة، حيث يتم تحديد الرواتب مقدمًا في بداية الموسم.

وفي الموسم الماضي، كان البريطاني لويس هاميلتون السائق الأعلى أجرًا، بـ36 مليون دولار سنويًا، يليه الهولندي ماكس فيرستابين براتب يصل إلى 31 مليون دولار.

ولكن في 2023، وبحسب تقرير مجلة "فوربس"، فإن فيرستابين تقدم بفارق كبير على بقية السائقين، بـ55 مليون دولار، وهو الذي ينتهي عقده مع فريقه في 2028، ومن بعده يأتي هاميلتون بـ35 مليون دولار، ومن ثم تشارلز لوكلير سائق فيراري بـ24 مليونا.

وفي المركز الرابع، يأتي لاندو نوريس بـ20 مليونا سائق فريق ماكلارين، ومن ثم يأتي الإسباني كارلوس ساينز، سائق فيراري في المركز الخامس برصيد 12 مليون دولار.

ما هي جوائز الفوز في الفورمولا 1؟

من الواضح أن الفوز في سباق الجائزة الكبرى يمنح السائق جائزة مالية، لكن هذه الأمر يحدد من الفريق الذي يكون فيه السائق، وهو الذي يقرر المبلغ الممنوح لبطله، بحسب تقرير موقع "غينت سايد" الفرنسي، حيث يمكن أن تتراوح المكاسب من مئات الآلاف من الدولارات إلى مليون دولار، ويعتمد ذلك على مكانة السباق والفريق. 

وبين التقرير أن الفريق الذي لديه سائق لا ينافس على الألقاب بشكل دائم كألفا تاوري، ويليامز، هاس، سيدفع أفضل من الفرق التي تفوز بالجائزة الكبرى بشكل دائم (ريد بول، فيراري، مرسيدس).

ومع ذلك، أجرى موقع "فانتاسي فورمولا 1" تقريرا، كشف عن أن السائق سيكسب ما معدله 530 ألف يورو مقابل الفوز في سباق الجائزة الكبرى. 

ذات صلة

الصورة
Lusail International Circuit Formula 1

رياضة

تستعد حلبة لوسيل الدولية في العاصمة الدوحة لاستضافة جائزة قطر الكبرى، ضمن منافسات الجولة الـ18 من بطولة العالم في سباقات فورمولا 1، التي يتنافس فيها العديد من السائقين من أجل الصعود على منصة التتويج.

المساهمون