فيفا يكشف تفاصيل ملف ترشح السعودية لمونديال 2034

31 يوليو 2024
السعودية البلد الوحيد الذي ترشح لتنظيم مونديال 2034 (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- **مدن وملاعب الاستضافة**: السعودية تسعى لاستضافة كأس العالم 2034 في خمس مدن رئيسية: الرياض، جدة، الخبر، أبها، ونيوم، مع 15 ملعباً متطوراً، منها 11 جديداً، واستاد الملك سلمان الجديد في الرياض يستضيف المباراتين الافتتاحية والنهائية.

- **تصاميم واستدامة**: الملاعب تتميز بتصاميم معمارية فريدة تعكس التراث المحلي والابتكار، مع استخدام الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، مما يعكس التزام المملكة بالاستدامة البيئية.

- **بنية تحتية وخطط شاملة**: الملف يتضمن خططاً لاستضافة معسكرات المنتخبات في 10 مدن داعمة، وتوفير أكثر من 230 ألف غرفة للإقامة، و132 مقر تدريب، وتنظيم مهرجان المشجعين في عشرة مواقع مختلفة.

كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، اليوم الأربعاء، عن تفاصيل ملف المملكة العربية السعودية، والذي تضمن الملاعب، التي ستستضيف أكبر نسخة على الإطلاق من تاريخ بطولة كأس العالم، يتم تنظيمها في دولة واحدة، وذلك بعد تقديم المملكة ملف الترشح لاستضافة كأس العالم 2034، رسمياً، في العاصمة الفرنسية باريس.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية، ستتزين المدن الخمس المستضيفة: (الرياض، وجدة، والخبر، وأبها، إضافة إلى نيوم) بـ 15 ملعباً متطوراً، منها 11 ملعباً جديداً بالكامل، إذ ستضم الرياض ثمانية ملاعب مُخصّصة لاستضافة مباريات كأس العالم، بما فيها استاد الملك سلمان الجديد، الذي يتسع لأكثر من 92 ألف متفرج، الذي من المقرر أن يستضيف المواجهتين الافتتاحية والنهائية للبطولة، على أن يُصبح الاستاد الرئيس الجديد للمنتخب السعودي. وبالإضافة إلى استاد الملك سلمان الجديد، فقد أُعلن إنشاء استاد الأمير محمد بن سلمان في منطقة القدية، الذي يعد تحفة معمارية بمدرجاته الثلاثية والإطلالة الخلابة على إحدى قمم جبل طويق، إذ يتميز الاستاد بتصميم مستقبلي مبتكر غير مسبوق. ومن الملاعب، التي ستضمها مدينة الرياض أيضاً، ملعب مدينة الملك فهد الرياضية الشهير، الذي سيتم تطويره بأحدث المعايير العالمية، كما سيتم رفع سعته لأكثر من 70 ألف متفرج.

أما في جدة، فيتميز استاد وسط جدة، الذي سيتم بناؤه بتصميمه المعماري المستوحى من التراث المحلي والعمارة الخشبية التقليدية لمنطقة جدة البلد التاريخية، فيما سيُلبي الملعب الساحلي في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية احتياجات مجتمع المدينة النابض بالحياة، بالإضافة إلى جمالية تصميمه الطبيعي المستوحى من الشعاب المرجانية المذهلة في البحر الأحمر. وفي مدينة الخبر، سيتربع استاد أرامكو على شاطئ الخليج العربي، الذي يتسم بتصميم ديناميكي مستوحى من البحر، ويحاكي شكل "الدوامات"، التي تظهر قبالة الساحل خلال أشهر الصيف، وتشمل العناصر المعمارية للملعب عدداً من الأشرعة المتداخلة والزخارف التي تحاكي شكل الأمواج الطبيعية، بما يتناغم مع البيئة الساحلية المحيطة به على شواطئ المملكة.

ويشهد استاد جامعة الملك خالد بمدينة أبها، المستخدم من قِبل الجامعة حالياً، أعمال توسعة مؤقتة لزيادة سعته إلى أكثر من 45 ألف متفرج، بهدف استخدامه لاستضافة مباريات كأس العالم 2034، بالإضافة إلى ذلك، ستركز عملية التجديد على تحديث البنية التحتية ومراعاة الإرث المستدام للملعب.

ومن المنتظر أن يكون استاد نيوم الملعب الأكثر تميزاً على مستوى العالم، حيث يوجد على ارتفاع يزيد على 350 متراً ضمن هيكل "ذا لاين"، ويوفر تجربة استثنائية وغير مسبوقة لحضور مباريات كرة القدم، وتشمل المصادر الأساسية لإمداد الملعب بالطاقة كلاً من طاقة الرياح والطاقة الشمسية، وهو ما يعد نقلة نوعية تاريخية على مستوى الملاعب في العالم بأسره. واستثماراً للمساحة الجغرافية للمملكة واستغلالاً لمناطقها المتنوعة، ستمتد خطة الاستضافة لـ 10 مدن داعمة للمدن المضيفة، يتم فيها احتضان بعض معسكرات المنتخبات المشاركة قبيل وأثناء البطولة، إذ تتميز هذه المدن بمناطقها السياحية التي ستمكّن المنتخبات المشاركة والجماهير الحاضرة من استكشاف موروث حضاري للمملكة، وخوض تجارب سياحية مميزة خلال فترة الاستضافة. وفي ما يتعلق بالإقامة، استعرض الملف ما يزيد على 230 ألف غرفة موزعة على المدن المضيفة والمدن الداعمة للشخصيات الكبرى، ووفود الاتحاد الدولي والمنتخبات المشاركة والإعلاميين وجماهير البطولة.

وفي ما يتعلق بمراكز تدريب المنتخبات، تم اقتراح 132 مقر تدريب في 15 مدينة، ستستضيف المنتخبات الـ 48 المشاركة والوفود المرافقة لها، تشمل 72 ملعباً مخصصاً للمعسكرات التدريبية، إضافة إلى مقري تدريب مخصصين للحكام. ويقدم ملف الترشح العديد من التفاصيل، حول عشرة مواقع مختلفة في المدن المضيفة لاستضافة مهرجان المشجعين "فان فيستفال"، إذ سيقوم الاتحاد الدولي لكرة القدم باختيار موقع واحد في كل مدينة مضيفة، وتشمل قائمة المواقع المقترحة حديقة الملك سلمان في الرياض، المقرر أن تصبح أكبر حديقة حضرية في العالم.

وكان وفد ملف الترشح في الاتحاد السعودي لكرة القدم، برئاسة الأمير عبدالعزيز بن تركي بن فيصل، قد قام بتقديم ملف الترشح رسمياً في العاصمة الفرنسية باريس، يوم الاثنين الماضي، في خطوة تؤكد الرغبة الكبيرة من المملكة في الإسهام بتطوير لعبة كرة القدم ونموها، ودعوة الجماهير الرياضية من مختلف أنحاء العالم للمشاركة في كتابة قصة نجاح هذا الحدث.

المساهمون