"فيفا" يتجه لإحداث تغييرات تاريخية على تقنية الفيديو

11 نوفمبر 2023
تقنية الفيديو تتلقى انتقادات عديدة (تيم نواشوكوو/Getty)
+ الخط -

يتجه مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم لاتخاذ قرارات تاريخية بخصوص تقنية الفيديو، إذ ستحمل الخطوة الجديدة تطوير التقنية للتخفيف من حدة الانتقادات الموجهة للحكام.

ونشرت صحيفة "ذا تليغراف" البريطانية، الجمعة خبراً يؤكد أن "فيفا" عبر مجلسه يسعى لتحسين كرة القدم أكثر فأكثر، وذلك عبر الاستناد إلى تكنولوجيات مكملة لـ"فار"، ومن بينها تقنية التسلل شبه الآلي التي دخلت حيز الخدمة في نهائيات كأس العالم 2022، على أن تشمل عدة بطولات ودوريات عالمية في المستقبل القريب.

ويسعى "فيفا" لمعالجة بعض المشاكل التي أضحت تورط الحكام مع اللاعبين والجماهير، ومن بينها وضعيات التسلل، وكذلك لمسات اليد التي تكون داخل منطقة العمليات، حيث يقع اختلاف كبير عادة حول صحة قرار الحكام باحتساب ركلة الجزاء أو رفضها.

وإن لم تذكر الصحيفة جميع الخطوات التي ستقررها الهيئة الكروية الدولية بالتفصيل، يبقى ظهور لوائح جديدة مكملة لتقنية "فار" مطروحا بقوة على طاولتها، فيما يدرس فنيون وأخصائيون نسبة نجاحها في مباريات كرة القدم، ومدى تقبل اللاعبين والمدربين لها عند ترسيمها.

وينتظر الاتحاد الدولي لكرة القدم الكثير من أجل إقناع اتحادات كرة القدم والمنتخبات والأندية للموافقة على التغييرات، خاصة تقنية التسلل شبه الآلي التي لقيت تحفظات وانتقادات كثيرة في الفترة السابقة، فيما سيكون تطويرها ضروريا من أجل تفادي أي خطأ يؤدي لظلم فريق على حساب آخر.

دلالات
المساهمون