فيفا تُعين لجنة تسوية من أجل تسيير الاتحاد التونسي لكرة القدم

23 يوليو 2024
الجماهير التونسية في ملعب الوكرة، نوفمبر 2022 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- قرر فيفا تعيين لجنة تسوية للجامعة التونسية لكرة القدم بسبب الفراغ الإداري بعد سجن الرئيس وديع الجريء، بالتشاور مع الاتحاد الأفريقي.
- تهدف اللجنة لمراجعة النظام الأساسي واللوائح الانتخابية، وتنتهي مهامها في 31 يناير 2025.
- اتخذ فيفا نفس الإجراء لاتحاد المالديف لكرة القدم لمعالجة مشاكل الحوكمة والأزمة المالية، وتنتهي مهام اللجنة في 31 يوليو 2025.

قرر مكتب مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، بناءً على المادة الثامنة في الفقرة الثانية من النظام الأساسي، تعيين لجنة تسوية للجامعة التونسية لكرة القدم، وذلك بسبب حالة الفراغ التي تُعاني منها اللعبة في تونس منذ نهاية الفترة الرئاسية للمكتب التنفيذي الحالي، برئاسة وديع الجريء، الذي يقبع في السجن منذ ما يُقارب العام.

وقال الاتحاد الدولي لكرة القدم في بيانٍ نشره اليوم الثلاثاء، على موقعه الرسمي: "في ما يتعلّق بحالة تونس، أتى هذا القرار إثر مشاوراتٍ مع الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف)، من أجل توفير سبيلٍ لإخراج الجامعة التونسية لكرة القدم من أزمتها الحالية، ومراجعة نظامها الأساسي ولوائحها الانتخابية بما يتماشى مع إطارها التنظيمي الجديد". يُذكر أن المهلة الزمنية التي تضطلع خلالها لجنة التسوية بعملها في ما يتعلق بالجامعة التونسية لكرة القدم، تنتهي فور استكمال مهامها، وفي تاريخ أقصاه يوم 31 يناير/كانون الثاني من العام القادم 2025.

كما اتخذ فيفا نفس الإجراء بشأن اتحاد المالديف لكرة القدم، إذ أتى هذا القرار إثر مشاورات مع الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، بغية معالجة مشاكل الحوكمة الجسيمة لدى اتحاد المالديف والأزمة المالية التي يواجهها، أما المهلة الزمنية التي تضطلع خلالها لجنة التسوية بعملها، فيما يتعلق باتحاد المالديف لكرة القدم فتنتهي فور استكمال مهامها، وفي تاريخ أقصاه 31 يوليو/تموز 2025.

وفي كلتا الحالتين، ستتكون لجنة التسوية من عدد مناسب من الأعضاء، الذين سيشتركُ في تعيينهم فيفا والاتحاد القاري المعني، وتماشياً مع لوائح الحوكمة المعمول بها لدى فيفا، سيخضع كل الأعضاء لفحص أهلية، تُجريه لجنة المراجعة التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم.

المساهمون