فيريرا ودياز.. قصة مثيرة قبل كأس سوبر لوسيل

09 سبتمبر 2022
فيريرا ودياز مدربا الزمالك والهلال في النهائي المرتقب (Getty/العربي الجديد)
+ الخط -

تراهن جماهير الزمالك المصري والهلال السعودي، بشكل كبير على خبرات المنقذ صاحب الدور الأكبر في إنقاذ الموسم الماضي، وقيادة الفريقين إلى حلم التتويج بالدوري، عندما تقام القمة المرتقبة بينهما في كأس سوبر لوسيل بالعاصمة القطرية الدوحة، الجمعة.

وبات جوزوالدو فيريرا مدرب الزمالك ورامون دياز مدرب الهلال، بطلين في عيون الجماهير في الناديين بعد النجاح الكبير في رحلتي الثنائي لحصد لقب بطل الدوري المصري والسعودي (على الترتيب) في موسم 2021-2022، وأنقذا الموسم بعد أن كان الناديان بعيدين عن التتويج.

ويخوض نادي الزمالك، اللقاء تحت قيادة البرتغالي جوزوالدو فيريرا المدير الفني المنقذ الكبير الذي تولى المسؤولية في مارس/آذار الماضي خلفاً للفرنسي باتريس كارتيرون، وكان وقتها الزمالك المرشح الثالث لحصد اللقب بعد الأهلي وبيراميدز، وفقد الكثير من النقاط، بخلاف استبعاد لاعبين كبار من الحسابات، مثل طارق حامد وانتهاء عقود لاعبين آخرين قرروا الرحيل مثل محمد أبو جبل حارس المرمى وأشرف بن شرقي الجناح الأيسر.

ونجح فيريرا في تنفيذ أكبر عملية لإنقاذ الزمالك، وعاد به من الذهاب إلى موسم كارثي لا يحصد خلاله أي ألقاب، إلى تتويج تاريخي لا ينسى، بعدما قاد الفريق لحصد لقبي بطل كأس مصر عن الموسم السابق ثم الدوري الممتاز.

ونجح المدرب في التتويج أولاً على حساب الأهلي (2-1) في النهائي، ثم تحقيق سلسلة من الانتصارات المتتالية في الدوري حصد بها الدرع في نهاية المطاف بفارق 6 نقاط عن أقرب ملاحقيه، كما نجح في تقديم سلسلة من العروض الجميلة، واكتشف العديد من المواهب صغيرة السن في الفريق باتوا نجوماً الآن مثل حسام عبد المجيد وسيد نيمار ويوسف نبيه وتعامل مع رحيل أكثر من نجم مثل أبو جبل وحامد وبن شرقي.

وما فعله فيريرا كرره رامون دياز المدير الفني لفريق الهلال، حينما تسلم المهمة في مطلع مارس/آذار الماضي خلفاً للبرتغالي ليوناردو غارديم وسط أجواء صعبة، عانى منها الزعيم في تلك الفترة وتصدرها الفشل في كأس العالم للأندية، والخسارة الكبرى من الأهلي المصري بأربعة أهداف مقابل لا شيء، والتراجع في جدول ترتيب الدوري السعودي للمركز الرابع خلف الاتحاد والنصر والشباب وسط توقعات بفقدان الهلال اللقب.

وكان التعاقد مع رامون دياز لنهاية موسم 2021-2022 كحل مؤقت للإدارة، لاحتواء غضب الجماهير بالتعاقد مع مدرب سبق له الفوز ببطولة الدوري السعودي في الماضي مع الهلال، كما حدث في حالة فيريرا الذي فاز مع الزمالك ببطولة الدوري في عام 2015، ورحل بعدها.

ونجح رامون دياز في إنقاذ الموسم، وحقق سلسلة من الانتصارات على حساب عدة أندية كبرى من منافسيه المباشرين، يتصدرهم الاتحاد، وحسم في نهاية المطاف فوز الهلال ببطولة الدوري السعودي في الجولة الأخيرة، وسط إثارة غير عادية لجماهير "الزعيم"، ونجح في تطوير مستوى لاعبين مثل إيغالو وماريغا، بالإضافة إلى إعادة اكتشاف لاعبين تراجع مستواهم لفترة طويلة، مثل كاريلو وسالم الدوسري ومحمد كنو، وأصبح معشوق الجماهير وتم التوقيع معه على عقد جديد لموسم كامل.

المساهمون