فيروس "كورونا" وأزمة الدور الأول في بطولتي أفريقيا للأندية

11 يناير 2021
بطولتا أفريقيا وأزمة فيروس كورونا (تويتر)
+ الخط -

عاد فيروس كورونا ليثير سلسلة من الأزمات الجديدة التي ألقت بظلالها على الدور الـ32 في كل من بطولتي دوري أبطال أفريقيا وكأس الكونفدرالية الأفريقية لكرة القدم لموسم 2020-2021، وألغيت معه مباريات وتم اللجوء إلى قرارات إدارية لحسم هوية المتأهلين إلى الدور المقبل.

وشهدت مسابقة دوري أبطال أفريقيا اعتماد الاتحاد الأفريقي"كاف" تأهل فريق الهلال السوداني إلى دور المجموعات على حساب أشانتي كوتوكو الغاني، بعد رفض الأخير خوض لقاء الإياب اعتراضاً على نتائج المسحة الطبية التي أجريت للاعبيه فور الوصول إلى السودان.

وسبّب وجود 5 عينات موجبة للاعبين من الأعمدة الأساسية حرمانهم من خوض اللقاء، إلى جانب 6 إداريين من النادي الغاني الذي خسر ذهابا أمام الهلال بهدف مقابل لاشيء في لقاء الفريقين بملعب كوتوكو، واتهم النادي الغاني في واقعة مثيرة للجدل الهلال بالتدخل والتلاعب في التقارير الطبية من أجل حرمان كوتوكو من قوته الضاربة وتسهيل تأهله، ولم يجد الحكم مفراً سوى إلغاء المباراة ورفع تقريره إلى "كاف"، الذي اعتمد المسحة الطبية وفي الوقت نفسه اعتبر كوتوكو خاسرا، وتأهل الهلال السوداني إلى الدور المقبل.

وكان كوتوكو تعرض للاتهامات نفسها من فريق نواذيبو الموريتاني في الدور السابق، عندما ظهرت تحاليل موجبة في تشكيلة نواذيبو على حد زعم النادي الغاني.

كما شهدت مباراة فريق مولودية الجزائر والصفاقسي التونسي في ملعب الأخير، التي فاز فيها الصفاقسي بهدف وتأهل المولودية في المقابل، واقعة أخرى مثيرة للجدل.

فالمولودية رفض الاعتراف بنتائج المسحة الطبية، التي خضع لها لاعبه معاذ الحداد وأظهرت إصابته بفيروس كورونا، واصطحب اللاعب إلى الملعب ودخل في عمليات الإحماء للمشاركة، وتدخل الصفاقسي بدوره ليطلب من "كاف" التدخل، ورفض طبيب الاتحاد الأفريقي مشاركة اللاعب وطلب استبعاده من الإحماء والخروج مباشرة من الملعب، وسط تلويح الصفاقسي بورقة الشكوى إلى "كاف" وتصعيد الموقف بعد خسارته بهدف وصعود المولودية إلى دور المجموعات.

هذا وتعرض فريق بلاتينيوم الزيمبابوي لضربة كبيرة قبل ساعة من لقائه مع سيمبا التنزاني، تمثلت في إعلان وجود 8 حالات موجبة لفيروس كورونا لدى لاعبين في صفوفه، منهم 5 لاعبين بخلاف 3 إداريين لم يسمح بالدخول إلى الملعب.

وتسبب هذا النقص العددي الذي عانى منه بلاتينيوم في سقوطه بشكل مدو، وخسر بأربعة أهداف نظيفة في ملعب سيمبا، وودع منافسات دوري أبطال أفريقيا هو الآخر.

وقرر النادي الزيمبابوي تقديم شكوى رسمية ضد إدارة النادي التنزاني لـ"كاف" والطعن في نتائج المسحة الطبية والتأكيد على وجود تلاعب تم في نتائجها من الأخير.

وتأهل فريق الزمالك المصري إلى الدور المقبل من دون أن يلتقي الغزالة التشادي ذهاباً أو إيابا، في ظل رفض وزارة الشباب والرياضة في تنزانيا سفر البعثة إلى القاهرة وإيقافها النشاط تماماً، وإغلاق الملاعب لمواجهة فيروس كورونا وانتشاره هناك، ليعتبر "كاف" الغزالة التشادي منسحبا من البطولة.

وفي واقعة أخرى، أثار فريق غرين إيغلز الزامبي أزمة كبرى في كواليس الكاف باتهام نادي القطن الكاميروني بالتلاعب في نتائج المسحة الطبية الخاصة به، قبل لقاء الفريقين في إياب الدور الـ32 لكأس الكونفدرالية الأفريقية، عبر إعلانه وجود 4 حالات مصابة بالفيروس في تشكيلة غرين إيغلز.

وكذلك وجود مسحات في النادي الزامبي تفيد بسلامة لاعبيه، الذين كانوا في عمليات الإحماء البدني لعدة دقائق قبل بدء المباراة، ثم إجبارهم على استبعاد اللاعبين من القائمة وخوض المباراة من دون قوته الضاربة، ليخسر بسهولة ويودع منافسات الكونفدرالية بشكل غير "قانوني"، على حد زعم النادي في شكواه إلى الاتحاد الأفريقي.

المساهمون