فيرستابن يفوز بسباق موناكو لـ"فورمولا 1" ويوسع الفارق عن ملاحقيه

28 مايو 2023
فيرستابن حقق فوزا جديدا (جيف باشود/Getty)
+ الخط -

 

فاز الهولندي، ماكس فيرستابن، سائق فريق ريد بول، الأحد، بسباق موناكو المرحلة السابعة من بطولة العالم لـ"فورمولا 1"، بعد أن سيطر على السباق منذ اللفة الأولى ليحسم المركز الأول دون أن يجد منافسة تذكر.

وانطلق الهولندي من المركز الأول، متقدما على الإسباني فيرناندو ألونسو، من فريق أستون مارتين، وعاد المركز الثالث في خط الانطلاق إلى الفرنسي، إستبان أوكون من فريق ألبين الذي استفاد من معاقبة سائق فيراري شارل لوكليرك.

ولم يختلف ترتيب السباق في النهاية عن تركيبة خط الانطلاق، بما أن ألونسو حل ثانياً رغم المجهود الكبير الذي قام به من أجل تعويض الفارق عن الهولندي الذي لم يرتكب أي خطأ رغم صعوبة الحلبة، كما عاد المركز الثالث إلى أوكون الذي صعد إلى منصة التتويج للمرة الثالثة في مسيرته.

وحقق الهولندي الفوز الرابع هذا الموسم، من مجموع 6 سباقات وذلك بعد أن تم إلغاء المرحلة السادسة التي كانت مبرمجة في إيطاليا خلال الأسبوع الماضي بسبب الأمطار، ليحكم قبضته على بطولة العالم وينطلق بقوة من أجل الحصول على اللقب الثالث توالياً في مسيرته.

وكانت مكاسب الهولندي من هذه المرحلة عديدة، بما أن منافسه الوحيد، وهو زميله في الفريق سيرجيو بيريز، انطلق من المركز الأخير بسبب حادث تعرض له في التجارب يوم السبت، ولم يقدر على تقليص خسائره وحل في المركز 16، وبالتالي سيكون من الصعب عليه تعويض النقاط التي خسرها في هذه المرحلة رغم أنه فاز مرّتين في بداية البطولة.

كما أثبت فيرستابن من خلال تألقه في موناكو، رغم الأمطار التي تهاطلت على الحلبة في نهاية السباق أن ريد بول لن يواجه منافسة هذا الموسم، بعد تتويجه بكل السباقات إلى حدّ الان، وسط أزمات تلاحق فريق مرسيدس وكذلك فيراري وعجزهما عن الصمود أمام قوة محرك ريد بول.

ويعتبر صعود ألونسو إلى منصة التتويج إنجازاً جديدا في مسيرته بما أنه الوحيد الذي قاد سيارته دون أخطاء والوحيد الذي كانت معدلات سرعته قريبة من معدلات فيرستابن ولكنّه لم يقدر على تحقيق الانتصار الذي يحلم به منذ سنوات.

وقد غابت الإثارة عن هذه المرحلة رغم بعض الحوادث، ذلك أن الحلبة لا تتيح فرص التجاوز للسائقين ورغم بعض المحاولات فإن النتائج كانت متوقعة بشكل كبير، بل إن هذه المرحلة تعتبر الأقل إثارة منذ بداية الموسم.

ويقود فيرستابن الترتيب العام برصيد 144 نقطة، بينما يحتل المكسيكي سيرجيو بيريز المركز الثاني برصيد 105 نقاط، وحافظ ألونسو على مركزه الثالث برصيد 93 نقطة.