فنزويلا تفاجئ المكسيك وتتأهل في كوبا أميركا 2024

27 يونيو 2024
فرحة منتخب فنزويلا على ملعب صوفي ستاديوم، 26 يونيو/حزيران 2024 (رونالد مراتينيز/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- منتخب فنزويلا يفاجئ المكسيك بفوزه بهدف نظيف من ركلة جزاء سجله خوسيه سالومون روندون، متصدرًا المجموعة الثانية بست نقاط ومؤهلاً إلى الدور الثاني في كوبا أمريكا 2024، معقدًا موقف المكسيك.
- المكسيك، التي كانت المرشح الأبرز للتأهل، تحتاج الآن للفوز في الجولة الثالثة ضد الإكوادور لضمان التأهل إلى الدور ربع النهائي، بعد تراجعها للمركز الثالث بثلاث نقاط.
- فنزويلا تسعى لتكرار إنجازاتها السابقة بالتأهل للدور الثاني للمرة السادسة وتحقيق نتائج متقدمة كما في نسخة 2011، بينما المكسيك تواجه تحديًا كبيرًا للحفاظ على سجل تأهلاتها المتميز في البطولة.

فاجأ منتخب فنزويلا منافسه منتخب المكسيك في الجولة الثانية من منافسات بطولة كوبا أميركا 2024 عندما تفوق عليه وتأهل إلى الدور الثاني للمرة الخامسة في تاريخه، ليعقد موقف منتخب المكسيك في المجموعة، بعد أن كان المرشح الأبرز للتصدر والتأهل من الجولة الثانية، من دون الحاجة لتقديم مستوى كبير في الجولة الثالثة الأخيرة من الدور الأول.

وتفوق منتخب فنزويلا على المكسيك بهدف نظيف سجله اللاعب خوسيه سالومون روندون من ركلة جزاء، فجر الخميس، ليرفع رصيده إلى ست نقاط في صدارة المجموعة الثانية، فيما تراجع منتخب المكسيك إلى المركز الثالث برصيد ثلاث نقاط، وبات يحتاج لعمل كبير في الجولة الثالثة الأخيرة من دور المجموعات من أجل ضمان التأهل رسمياً.

وسبق لمنتخب فنزويلا أن تأهل إلى الدور الثاني من بطولة كوبا أميركا في خمس مناسبات تاريخياً، إذ تخطى الدور الأول في نسخات 1967، 2007، 2011، 2016، 2019 و2024، كما سبق له أن وصل إلى الدور ربع النهائي أربع مرات، في سنوات 1967 و2007 و2016 و2019، وحل رابعاً في نسخة عام 2011، وسيحاول تكرار هذا الإنجاز في نسخة عام 2024 المقامة حالياً في الولايات المتحدة.

في المقابل، يحتاج منتخب المكسيك إلى الفوز على الإكوادور في الجولة الثالثة الأخيرة من دور المجموعات من أجل ضمان التأهل إلى الدور ربع النهائي، إذ يحتل الإكوادور الوصافة برصيد ثلاث نقاط وهو الرصيد نفسه للمكسيك، وبالتالي سيمنح التعادل الإكوادور بطاقة التأهل الثانية من الدور الأول، ما يعني أن المكسيك تحتاج إلى الفوز للتأهل إلى الدور ربع النهائي، مع الإشارة إلى أن المكسيك سبق لها التأهل إلى الدور الثاني في تسع مشاركات من أصل 11 مشاركة تاريخياً.

المساهمون