"فار" يتدخل لتصحيح خطأ حكم مواجهة هولندا والنمسا.. الشريف يشرح السبب

25 يونيو 2024
كشف الشريف عن رأيه بما حدث في مواجهة هولندا والنمسا (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- في مباراة حاسمة ضمن يورو 2024، تغلبت النمسا على هولندا بنتيجة 3-2، مع حالة تحكيمية مثيرة للجدل حول هدف ممفيس ديباي الذي ألغي أولاً ثم احتُسب بعد مراجعة الفار.
- الخبير التحكيمي جمال الشريف يوضح أن الكرة لم تلمس يد ديباي، مما يدحض قرار الحكم الأولي بإلغاء الهدف، ويبرز دور تقنية الفار في تصحيح الأخطاء التحكيمية.
- تقنية داخل كرة يورو 2024 تُظهر عدم لمس ديباي للكرة بيده، مما ساعد في تأكيد صحة الهدف بعد مراجعة الحكم للقطة، مما يعكس أهمية التكنولوجيا في دعم القرارات التحكيمية.

شهدت المواجهة بين منتخبي هولندا والنمسا، التي حسمها المنتخب النمساوي بثلاثة أهداف مقابل هدفين، اليوم الثلاثاء، ضمن الجولة الثالثة والأخيرة من مرحلة المجموعات في بطولة يورو 2024، المقامة حالياً في ألمانيا، حالة تحكيمية أثارت التساؤلات بين الجماهير الرياضية. واستطاع مهاجم منتخب هولندا، ممفيس ديباي، تسجيل هدف التعادل في شباك منتخب النمسا، لكن الحكم الرئيسي ألغى الهدف، بعدما ظنّ أن هناك لمسة يد بحق ديباي، لكن تقنية الفيديو المساعد "فار" تدخلت من أجل التحقق مما حدث، وتطلّب من قاضي المواجهة التوجه إلى الشاشة حتى يشاهد ما حدث، ليعدل بعدها عن قراره، ويحتسب الهدف لهولندا.

وكشف الخبير التحكيمي الخاص بـ "العربي الجديد"، جمال الشريف، عن رأيه، بقوله: "كانت هناك كرة مرفوعة في الدقيقة الـ 75 داخل منطقة جزاء منتخب النمسا، وارتقى إليها فوتر فيغورست، الذي حوّل الكرة برأسه عند نقطة الجزاء إلى زميله مهاجم منتخب هولندا لكرة القدم، ممفيس ديباي، الذي نجح في السيطرة على الكرة، بعدما اصطدمت بالأرض وذهبت إلى أسفل صدره واتجهت للناحية اليمنى، لتتحرك أمام اليد، لكنها لم تلمس يد مهاجم هولندا".

وتابع: "تحركت الكرة أمام يد مهاجم منتخب هولندا، لكنها لم تلمس يده، والدليل على ذلك أنها لو لمست يد ديباي لتغير مسارها أو حركتها، وهذا لم يحدث في هذه الحالة، والزاوية كانت خادعة للحكم، الذي اعتقد أن الكرة لمست يد ديباي، كذلك فإنه أخّر صافرته لحين التسجيل، لكن حجرة (الفار) تدخلت من أجل العودة إلى الشاشة، ليشاهد اللقطة". واختتم الشريف حديثه: "تبين للحكم أن الكرة لم تلمس يد ديباي، الذي ركل الكرة بقدمه اليمنى باتجاه المرمى، ويضاف إلى ذلك، نحن نعلم أن هناك شريحة داخل كرة بطولة يورو 2024، تُعطي إشارات عند لمسها، والرسم البياني سيرتفع إلى الأعلى عند لمس الكرة باليد، وقرار الحكم الأول كان خاطئاً بالتقدير، وعندما تدخلت حجرة (الفار) قام بتعديل قراره بعدما شاهد الحالة عبر الشاشة، وأكد صحة الهدف، الذي سجله مهاجم منتخب هولندا ممفيس ديباي".

المساهمون