عمر مرموش.. فرعون مصر الجديد

07 أكتوبر 2024
مرموش خلال لقاء بشكتاش بالدوري الأوروبي، 3 أكتوبر 2024 (ياغيز جورتوغ/ فرانس برس)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- يواصل عمر مرموش تألقه في الدوري الألماني مع آينتراخت فرانكفورت، حيث سجل هدفين ضد بايرن ميونخ، مما جعله يحتل المركز الثالث بين هدافي الدوري الأفارقة. بدأ مسيرته في وادي دجلة وانتقل إلى فولفسبورغ ثم فرانكفورت، مظهراً مهارات استثنائية.

- مرموش يتصدر قائمة هدافي "البوندسليغا" بعد ستة أسابيع، محرزاً ثمانية أهداف وأربع تمريرات حاسمة. شعبيته تتزايد، وقيمته التسويقية بلغت 22 مليون يورو، مما يعكس نجاح النادي في اكتشاف المواهب.

- تلوح فرص انتقال مرموش إلى الدوري الإنكليزي أو الإسباني، حيث يعتبر محمد صلاح مثله الأعلى. شارك في المنتخبات المصرية وأصبح أحد الأعمدة الرئيسة للفريق الوطني، مع احتمالية الانتقال إلى أندية كبرى.

يسطع الفرعون المصري، عمر مرموش (25 عاماً)، في سماء الدوري الألماني "البوندسليغا"، ويواصل تألقه اللافت في موسم استثنائي، إذ ساهم في تعادل فريقه آينتراخت فرانكفورت مع العملاق بايرن ميونخ 3-3، بتسجيله هدفين، بما في ذلك هدف التعادل القاتل في الدقيقة الرابعة من الوقت بدل الضائع، بالإضافة إلى تمريرته الحاسمة في الهدف الثاني، ليتقاسم البايرن الصدارة مع لايبزيغ برصيد 14 نقطة، بينما يحتل آينتراخت المركز الثالث بـ 13 نقطة. 
ولقد كانت مسيرة مرموش مميزة منذ صغره، إذ بدأ في قطاع الناشئين بنادي وادي دجلة المصري، قبل أن يصعد إلى الفريق الأول للنادي تحت إشراف المدير الفني الفرنسي، باتريس كارتيرون، ومن بعده العالمي أحمد حسام ميدو، قبل أن ينتقل إلى فولفسبورغ الألماني بعمر الـ 17 عاماً في موسم 2017-2018، ليلتحق بفئة الشباب، قبل صعوده للفريق الأول عام 2020، ثم إعارة إلى شتوتغارت 2021-2022، ثم عاد إلى فولفسبورغ لمدة موسم واحد، قبل أن ينتقل إلى آينتراخت فرانكفورت، موسم 2023-2024، مسجلاً 17 هدفاً وصانعاً ستة أهداف خلال 41 مباراة في مسيرته بالدوري الألماني، محتلّاً المركز الثالث في قائمة هدافي "البوندسليغا" بين اللاعبين الأفارقة، برصيد 12 هدفاً (الغيني سيرهو غيراسي 28 هدفاً مع شتوتغارت، والنيجيري فيكتور بونيفاس 14 هدفاً مع باير ليفركوزن).

ويتميز عمر مرموش بإمكاناته الاستثنائية، التي تشمل السرعة الفائقة، والقدرة على المراوغة، والدقة في التمرير، مما يجعله تهديداً دائماً للمنافسين، وقد وصل إلى أعلى درجات الإبداع والتميز، ليصبح حديث الصحافة والإعلام في ألمانيا وأوروبا، بفضل امتلاكه مقومات كرة القدم الحديثة في أحد الدوريات الخمسة الكبرى، حيث التركيز والنضج في الأداء، وإظهار قدراته من خلال سرعته وقوته ومهاراته في الاختراق والمراوغة.
ويعتبر مرموش ماكينة أهداف لم يتسنَّ تعطيلها، بعدما نجح في تصدر قائمة هدافي "البوندسليغا" بعد ستة أسابيع، محرزاً ثمانية أهداف ومقدماً أربع تمريرات حاسمة، بفارق ثلاثة أهداف عن نجم بايرن ميونخ وهداف الموسم الماضي، الإنكليزي هاري كين، بـ 36 هدفاً، كما أن مستوى مرموش المذهل يضمن له مكانة بارزة بين أفضل اللاعبين، وتصعب مراقبته من أعتى المدافعين.

وتجاوزت شعبية مرموش حدود الملعب، وأصبح معشوقاً لدى جماهير آينتراخت فرانكفورت، واحتل قميصه قائمة الأكثر مبيعاً بين مشجعي الفريق، وارتفعت قيمته التسويقية إلى 22 مليون يورو، فمن المعروف أن نادي آينتراخت عُرف بنجاحه في اكتشاف اللاعبين وصقلهم، خلال السنوات الأخيرة، ثم بيعهم لأندية أوروبية كبيرة، وعلى سبيل المثال، أن الصربي لوكا يوفيتش انتقل إلى ريال مدريد الإسباني عام 2019 مقابل 60 مليون يورو، والكرواتي أنتي ربيتش انضم إلى ميلان الإيطالي عام 2020 مقابل 35 مليون يورو، بينما انتقل الإيفواري سيباستيان هالر إلى ويستهام الإنكليزي مقابل 45 مليون يورو، وأخيراً، غادر الفرنسي كولو مواني إلى باريس سان جيرمان عام 2023 مقابل 80 مليون يورو.

ومع مستواه الرائع وأدائه الاستثنائي هذا الموسم، تلوح في الأفق إمكانية انتقال مرموش إلى الدوري الإنكليزي أو الإسباني، مما يعكس مستقبلاً واعداً لمسيرته الكروية، وهو الذي يعتبر نجم ليفربول، محمد صلاح، مثلاً أعلى وقدوة له، ويتمنى السير على نهجه. وتدرج عمر مرموش في الفئات السنية للمنتخبات المصرية، بدءاً من منتخب الشباب بقيادة معتمد جمال في أمم أفريقيا 2017، ثم انتقل إلى المنتخب الأولمبي، وصولاً إلى المنتخب الأول في 2021، وخلال مسيرته مع الفراعنة، خاض 32 مباراة، وسجل ستة أهداف، وكان ضمن الفريق، الذي حقق وصافة أمم أفريقيا 2021، تحت قيادة البرتغالي كارلوس كيروش، كما شارك في أمم أفريقيا 2023 مع المدرب روي فيتوريا، ليصبح أحد الأعمدة الرئيسة لمنتخب الفراعنة، رفقة المدير الفني، حسام حسن الذي يسعى لتحقيق حلم التأهل إلى كأس العالم 2026، والوصول إلى النسخة المقبلة من أمم أفريقيا بالمغرب 2025.

كرة عالمية
التحديثات الحية

ويظل اللعب في الدوري الإنكليزي حلماً لطالما راود مرموش، والآن لنا أن نتساءل عما إذا كانت الفرصة قد حانت أمامه للانتقال إلى أندية مثل ليفربول أو أرسنال أو مانشستر يونايتد أو توتنهام أو تشلسي، أو حتى مانشستر سيتي، أم ستتاح له الفرصة للانتقال إلى "الليغا" الإسبانية والالتحاق بريال مدريد أو برشلونة أو أتلتيكو مدريد، إلا أن البقاء في الدوري الألماني قد يكون خياراً جيداً أيضاً، خاصة بالانتقال إلى العملاقين بايرن ميونخ أو بوروسيا دورتموند. كل ذلك يعتمد على استمراريته وتطوره وطموحه في تحقيق أحلامه وآماله.

المساهمون