عمارة: "بلماضي وطني لا يفكر في الماديات وطلباته أوامر"

09 ديسمبر 2021
رئيس الاتحاد الجزائري تحدث عن منتخب بلاده (الاتحادية الجزائرية/Getty/العربي الجديد)
+ الخط -

حل شريف الدين عمارة رئيس الاتحاد الجزائري لكرة القدم ضيفا على موقع "العربي الجديد" في لقاء حصري تحدث فيه عن مواجهة المغرب المصيرية القادمة في ربع نهائي بطولة كأس العرب المقامة حاليا في قطر، والتي تستمر منافساتها حتى 18 ديسمبر/كانون الأول المقبل، وكشف عن طموحات الفريق من هذه المشاركة بمنتخب الرديف، وأهداف الفريق المستقبلية في بطولة الأمم الأفريقية بالكاميرون والمباراة الفاصلة المؤهلة لنهائيات كأس العالم المقبلة.

وأشاد عمارة بالروح العالية للاعبي المنتخب، مؤكدا أيضا على أن العديد من الوجوه الجديدة الشابة أثبتت أنها ستكون نواة المستقبل للمنتخب الأول بقيادة جمال بلماضي الذي يقوم بعمل رائع منذ فترة طويلة والكثير من المحاور والتفاصيل عن الجزائر والكرة الجزائرية، وضعناها على مائدة الحوار مع عمارة في هذه السطور.

 

  • في البداية كيف شاهدت مباراة الجزائر مع مصر؟

بشكل عام المقابلة كانت ممتازة على مستوى الروح والجماهير في المدرجات، ونأمل أن تستمر هذه الروح والمحبة بين الشعبين والتي ظهرت حقيقية، وليست مصطنعة على الإطلاق وهو أمر ليس بجديد، فالذي بين مصر والجزائر أكبر من كرة القدم.

 

  • وكيف تقيم الأداء في ديربي العرب؟

كمشاهد، ومثلما رأى الجميع الفريقان تبادلا السيطرة على مجريات اللقاء ما بين الشوطين الأول والثاني. فقد سيطرنا تماما في الشوط الأول، ولم يكن الفريق المصري بنفس القوة التي ظهر عليها في الشوط الثاني، وهو للأمانة فريق قوي ومحترم واستطاع أن يقتنص التعادل والتأهل في الشوط الثاني.

 

  • وهل صحيح أنكم قدمتم احتجاجا على كرة ركلة الجزاء للجنة المنظمة؟

المقابلة مع مصر أصبحت الآن من الماضي، ونحن كنا نأمل فقط من الحكم الرجوع لـ VAR في اللقطة الجدلية، قبل ركلة الجزاء، ووقتها كان ذلك سيغنينا عن أي شيء، ونتفادى حدوث أخطاء يشعر معها أي طرف على حساب آخر بالظلم.

مواجهة "المغرب" ديربي.. ولا توجد "حساسيات 

 

  • وما أبرز ما لفت انتباهك في هذا الديربي الكبير؟

صورة المشجعين المصريين مع الجزائريين سويا، لم نر مثلها منذ زمن بعيد. وقد أسعدتني شخصيا كثيرا، وأراها بداية لمرحلة جديدة في التعامل مع مقابلات الفريقين.. وتأكيد راسخ على أنه لا شيء يفسد العلاقة بين الأشقاء.

 

  • وماذا عن المواجهة مع المغرب.. هل ستكون فيها حساسيات؟

لا حساسيات على الإطلاق، فهي مباراة مثل كل المباريات سنلعبها للفوز فهي بطولة "ديربي" خاصة وفيها الكثير من الحماس الزائد، لكنها في النهاية عادية وتبقى مباراة في كرة القدم.

 سنذهب للكاميرون من أجل الدفاع عن لقب أمم أفريقيا

  • ما هي طموحاتكم من المشاركة في كأس العرب؟

في كل بطولة نشارك فيها يكون هدفنا الأول هو الوصول لأبعد نقطة ممكنة، وأعتقد أن المنتخب الجزائري يملك كل المقومات التي تؤهله للوصول للنهائي والشيء الآخر هو أن لدينا مجموعة كبيرة من اللاعبين الشباب، نريدهم أن يكتسبوا الخبرات، ونجهزهم لأن أمامنا معتركا قويا في كأس أفريقيا، والمباراة الفاصلة المؤهلة للمونديال، وهذه المجموعة نعتبرها "الخزان" للفريق الأول.

 

  • من هو أبرز لاعب خطف الأنظار ويمكن أن نقول إنه مفاجأة البطولة؟

جميع اللاعبين رائعون وخاصة تتراوي وشتي ودراوي وطيب مزياني وبدران وبن دبكة وجمعيهم ينتظره مستقبل كبير.

 

  • هل يقوم بلماضي بالتواصل مع المجموعة الموجودة في الدوحة؟

بدون شك فهو مدرب الفريق الأول، وفريق الرديف يتولى الإشراف عليه مساعده الأول.. وبالتالي فهو دائم التواصل معنا والاطمئنان على الفريق واللاعبين.

 

مشهد العلم المصري والجزائري في ملعب الجنوب "تاريخي" ومجرد بداية فقط

  • هل سيتم تجديد عقد المدرب جمال بلماضي قريبا؟

الحديث عن تجديد عقد بلماضي سابق لأوانه، ولن يتغير احترامنا وتقديرنا له وأقولها بصراحة إن "طلباته أوامر" فهو جزائري حتى النخاع، ويحب بلده و يبذل كل الجهد من أجله وبعيد تماما عن كل الاعتبارات المادية، وإن شاء الله لن نختلف في شيء ومتفقون في كل شيء حول العقد، فالعلاقات جيدة ونحاول توفير أفضل بيئة للعمل لتحقيق الإنجازات.

 

  • البعض أصبح يلقب الخضر بالمنتخب الذي لا يقهر فما رأيك؟

شخصيا لا أحب هذه التشبيهات على الإطلاق، فلا يوجد فريق لا يقهر وتحقيق النتائج ليس بالمسميات، وإنما بالعمل واحترام الخصوم. أعتقد أن فريقنا يركز على هذا الشيء أن يعمل ويتطور ويلعب كرة جميلة، كما أننا لا نعطي أنفسنا أسماء كثيرة واسمنا المعروف فقط هو "الخضر".

 

  • بطولة أمم أفريقيا على الأبواب كيف تخططون لها؟

لا نخطط سوى لحصد اللقب فقط، فعندما تكون أنت حامل اللقب من الطبيعي أن تريد الحفاظ عليه، ولذلك سنذهب للكاميرون من أجل المنافسة على الكأس، والوصول لأبعد مرحلة، وهذا بالتأكيد طموح مشروع بالنسبة لنا، كما أن لدينا هدفا آخر وهو الوصول لمونديال 2022 ونتمنى أن يحالفنا التوفيق.

 

  • رسالتك للجمهور الجزائري قبل مواجهة المغرب؟

الجمهور الجزائري لا يحتاج إلى تعبئة، ورسالتي فقط له أن إسعاده هو دورنا ومسؤوليتنا أن نعمل جميعا على تقديم الأفضل الذي يليق به وبالكرة الجزائرية.

المساهمون