عقد موسيماني الجديد مع الأهلي يحطم أرقاماً تاريخية وقياسية

09 مارس 2022
موسيماني مدرب نادي الأهلي المصري سيبقى مع الفريق حتى 2024 (ديفيد راموس/Getty)
+ الخط -

أعلن نادي الأهلي المصري رسمياً تجديد عقد مدربه الجنوب أفريقي بيتسو موسيماني المدير الفني لموسمين مقبلين، بعد الفوز الكبير على بيراميدز بثلاثة أهداف مقابل لا شيء ليحصل على فرصة الاستمرار في رحلته التي انطلقت لأول مرة في أكتوبر/ تشرين الأول 2020.

وبات الجنوب أفريقي أول مدرب يجدد الأهلي عقده لهذه الفترة منذ 15 عاماً، وتحديداً عندما تم تجديد عقد البرتغالي مانويل جوزيه في عام 2006 لموسمين مقبلين في تلك الفترة بعد سلسلة نجاحاته الكبيرة.

وجاء تجديد عقد بيتسو موسيماني شاملاً بمكسب مالي كبير، حيث وصل راتبه الشهري إلى 185 ألف دولار أميركي ليصبح أغلى مدرب في تاريخ النادي على الإطلاق بحسب مصادر "العربي الجديد"، متفوقاً على آخرين كانوا يتقاضون أرقاماً كبرى، مثل الهولندي مارتن يول، وكان يتقاضى 150 ألف دولار ومثله السويسري ريني فايلر، وأيضاً مانويل جوزيه الذي وصل لـ 100 ألف دولار في آخر مواسمه مع الأهلي عام 2012.

وجاء تجديد التعاقد مع موسيماني بعد فترة طويلة من الخلافات بين الطرفين، في ظل رغبة الأخير في الحصول على شرط جزائي لا يقل عن راتب 6 أشهر مع النادي، فيما لم يزد عرض النادي عن شرط جزائي قيمته راتب 3 أشهر فقط.

ورقمياً حقق موسيماني مسيرة جيدة مع الأهلي، قاد فيها الفريق في 83 مباراة، وفاز خلالها في 59 مواجهة، وتعادل 17 مرة، وخسر 7 مرات، وسجل خلالها الأهلي 182 هدفاً، بمعدل يزيد عن الهدفين في المباراة الواحدة، فيما اهتزت الشباك 70 مرة خلال تلك المباريات.

وقاد موسيماني الأهلي للفوز ببطولة دوري أبطال أفريقيا مرتين متتاليتين عامي 2020-2021، وكذلك فاز بالسوبر الأفريقي مرتين عام 2021.

كما توج بطلاً لكأس مصر 2020، ونال الميدالية البرونزية والمركز الثالث في بطولة كأس العالم للأندية مرتين متتاليتين في إنجاز تاريخي كبير، ليحصد 5 ألقاب كبرى.

وتميزت رحلة موسيماني مع الأهلي في الموسم الماضي والموسم الجاري بتحقيقه انتصارات لافتة على الأندية الكبرى والمنافسة للفريق، مثل الزمالك والفوز (5-3) في الدوري، و(2-1) في نهائي دوري أبطال أفريقيا، وكذلك على بيراميدز (3- صفر) مؤخراً، وعلى الهلال السعودي (4- صفر) في مونديال كأس العالم للأندية الأخيرة، والفوز على الوداد المغربي وصن داونز الجنوب أفريقي والترجي التونسي في سباق دوري أبطال أفريقيا.

ويمثّل تجديد عقد موسيماني مع الأهلي، خطراً يهدد مستقبل العديد من لاعبي الأهلي المعارين لأندية أخرى، الذين أصبحت عودتهم شبه مستحيلة للنادي في المستقبل لعدم اقتناع المدرب الجنوب أفريقي بهم يتصدرهم محمود عبد المنعم كهربا مهاجم هاتاي سبور التركي وأليو بادجي مهاجم أميان الفرنسي ووالتر بواليا رأس حربة السيلية القطري وأحمد ياسر ريان مهاجم ألتاي التركي، والذين بات يتعين عليهم البحث عن أندية جديدة للرحيل عن الأهلي في المستقبل، خاصة وأن عودتهم لن تكون مصحوبة بالمشاركة في المباريات، وينضمّ لهذه المجموعة لاعبون آخرون يعانون من الأزمة نفسها مع المدرب الجنوب أفريقي، يتصدرهم حسام حسن مهاجم الفريق الذي لا يشارك سوى لدقائق معدودة في المباريات الرسمية الأخيرة الذي بات يدرس الرحيل عن الفريق بسبب عدم حصوله على فرصته كاملة.

المساهمون