عدي الدباغ وعلي مبخوت... نجمان من فلسطين والإمارات في كأس آسيا

09 يناير 2024
الدباغ مهاجم منتخب فلسطين لكرة القدم (محمد فرج/Getty)
+ الخط -

تنطلق بطولة كأس آسيا 2023، يوم 12 يناير/كانون الثاني، حيث يتطلع اللاعبون العرب لتقديم مستويات مميزة، والوصول إلى أدوارٍ متقدمة في البطولة التي تشهد حضور العديد من النجوم، والذين اخترنا منهم اثنين اليوم، تحديداً من منتخبي فلسطين والإمارات، خاصة أن الفريقين يلعبان في مجموعة واحدة تضمّ أيضاً إيران وهونغ كونف.

عدي الدباغ

لاعب فلسطيني مميز، سيشارك في كأس آسيا رغم كلّ الأحداث التي تدور في بلده وبغزة، وهو الذي يبلغ من العمر 25 عاماً ويلعب في مركز المهاجم، خاض العديد من المباريات الدولية ولديه 10 أهداف، يلعب في نادي شارلروا البلجيكي.

وخلال 8 سنوات من ظهوره الاحترافي لأول مرة مع نادي مسقط رأسه هلال القدس، كتب عدي الدباغ اسمه بالفعل كواحد من أبرز لاعبي كرة القدم في فلسطين على الإطلاق.

انتقل الدباغ من تسجيل الأهداف في كأس الاتحاد الآسيوي إلى اللعب في الدوريات الأوروبية الكبرى، والآن يحمل آمال بلاده قبل كأس آسيا قطر 2023.

منذ صغره كان موهبة كبيرة، إذ ظهر ظهر لأول مرة في سن 16 عاماً، وبعد فترة في الدوري الفلسطيني، رحل إلى الكويت ثم البرتغال حيث لعب هناك مع نادي أوركا ليتركه إثر ذلك ويلتحق بناديه الحالي في بلجيكا.

وستكون لعدي الدباغ الفرصة لإظهار قدراته أمام الجماهير، لاسيما أنّه ظهر في مباراتين كبديل في نسخة كأس آسيا 2019 أمام كلّ من أستراليا والأردن، لكن مع الخبرة التي اكتسبها يمكنه أن يقدم الكثير للفدائي.

علي مبخوت صاحب إنجازات في كأس آسيا

وصل منتخب الإمارات في كأس آسيا 2015 و2019 لنصف النهائي، ومن دون شك كان علي مبخوت واحداً من رجال العديد من المباريات المهمة، فصاحب الـ33 عاماً، أحرز في البطولة الآسيوية تسعة أهداف بفارق هدف عن الكوري الجنوبي لي دونغ-غوك وخمسة عن الهداف للبطولة الإيراني علي دائي.

يلعب علي مبخوت في نادي الجزيرة الإماراتي وسجل 84 هدفاً دولياً، وهو صاحب أسرع هدف في تاريخ بطولة كأس آسيا بعد 14 ثانية فقط ضد البحرين في نسخة 2015. 

وصفه مدربه في نادي الجزيرة الإماراتي، الهولندي فرانك دي بوير في وقتٍ سابق: "مبختوت لاعب لا يصدق، هو مهاجم مثالي يمكنه اللعب في البطولات الأوروبية، لا يقتصر دوره على تسجيل الأهداف بل جودة تحركاته تساعد الفريق على صنع الفرص. نحن محظوظون بوجوده".

بطولات
المساهمون