صامويل إيتو محل سخرية بعد إدلائه برواية كاذبة

06 سبتمبر 2024
صامويل إيتو في كونغرس فيفا الـ74، 17 مايو/أيار 2024 (Getty)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- صامويل إيتو، رئيس الاتحاد الكاميروني لكرة القدم، أدلى برواية كاذبة حول تسجيله ثلاثة أهداف تحت قيادة المدرب ليوناردو، مما أثار استغراب وسائل الإعلام الأوروبية والأفريقية.
- موقع "أفريك فوت" والإعلامي الفرنسي غيوم ميلارد باكيني كذّبا تصريحات إيتو، مؤكدين أن الأهداف الثلاثة سُجلت تحت قيادة المدرب رافا بينيتيز وليس ليوناردو.
- تصريحات إيتو جاءت في وقت يعاني فيه من مشكلات عديدة في بلده، بما في ذلك خلافات مع وزارة الرياضة حول ملعب تصفيات بطولة أمم أفريقيا 2025.

وضع رئيس الاتحاد الكاميروني لكرة القدم، صامويل إيتو نفسه في موضع حرج، بعدما أدلى برواية كاذبة، خلال استضافته على برنامج بمنصة يوتيوب، حيث ادعى أنه فرض قراره على المدير الفني الذي كان يدربه حينها، وهو ليوناردو، مما أثار استغراب وسائل الإعلام الأوروبية وحتى الأفريقية، التي استشهدت بالإحصائيات لكشف كذب هداف برشلونة السابق.

ووصف موقع أفريك فوت، المهتم بشؤون كرة القدم الأفريقية، تصريحات صامويل إيتو بالكاذبة، عبر مقال نشره الجمعة، وكذّب الكلام الذي قال فيه الكاميروني: "أتذكر يومًا ما، عندما كنت لاعبًا في صفوف إنتر ميلان، أنه كان عليّ التوجه نحو باريس لحضور حفل رفقة أصدقائي، وقلت لليوناردو، الذي أشرف على تدريبي حينها، اسمع ليو، مطار ميلان يُغلق أبوابه في هذا الوقت، وبعد مرور شوط، سجلت ثلاثة أهداف لفريقي، وقلت له أن يتصرف، لأني أنهيت مهمتي وسجلت الأهداف، حينها قرر تغييري، واتجهت إلى المطار وركبت طائرتي".

وضم الإعلامي الفرنسي، غيوم ميلارد باكيني صوته إلى صوت "مكذبي" إيتو، عبر بحث أجراه للتعرف على أرقام الكاميروني، قبل أن يتبيّن له أن المهاجم العالمي لم يسبق له أن سجل ثلاثة أهداف في فترة ليوناردو، كما لم يسبق أن ترك أرضية الميدان بين الشوطين، في موسم 2010/2011، وهو الموسم الوحيد الذي درب فيه البرازيلي نادي إنتر ميلان.

وعن المعلومة الصحيحة، أضاف الموقع أن إيتو سجّل ثلاثة أهداف مع إنتر ميلان فعلًا، لكن بتاريخ 29 سبتمبر/أيلول 2010، ضد نادي فيردر بريمن الألماني، ومواجهة دخلت ضمن لقاءات دوري أبطال أوروبا، وبإدارة المدرب الإسباني رافا بينيتيز، بينما خرج إيتو بين الشوطين في ثلاث مناسبات، ولم يسجل أسطورة الكاميرون في أي مباراة من المباريات الثلاث.

وجاءت تصريحات إيتو في وقت صعب، بما أنه يعاني مشكلات عديدة في بلده، بصفته رئيس اتحاد الكرة، واضطر إلى الدخول في خلاف مع وزارة الرياضة، كان آخرها الملعب الذي يحتضن مباراة تصفيات بطولة أمم أفريقيا 2025، إذ أصر على ملعب مدينة غاروا، في حين، تحاول وزارة الرياضة نقله إلى ملعب مدينة ياوندي، بينما يراقب الاتحاد الأفريقي تنامي المشكلات في كرة القدم الكاميرونية منذ فترة طويلة، مع العلم أنه وجه تحذيرًا من قبل إلى الهيئات الكروية في البلاد.

المساهمون