شيتال ديفي.. بطلة هندية في الألعاب البارالمبية تفوقت على مرض نادر

04 سبتمبر 2024
شيتال ديفي في إسبلاناد دي إنفاليد في باريس (رامسي كاردي/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- شيتال ديفي، بطلة هندية في رمي السهام، سجلت رقماً قياسياً بارالمبياً في باريس 2024، رغم معاناتها من مرض نادر حرمها من ذراعيها منذ الولادة.
- ديفي تستخدم قدميها وأسنانها للرمي بدقة، مما أهلها للفوز بالميدالية الفضية في بطولة العالم البارالمبية 2023، وتأهل فريقها للأدوار النهائية.
- مدربوها استلهموا تقنيات من البطل الأميركي مات ستوتزمان، مما ساعدها على تطوير مهاراتها لتصبح أفضل رامية سهام بارالمبية في العالم عام 2023.

خطفت البطلة الهندية شيتال ديفي (17 عاماً) الأنظار في رياضة رمي السهام، خلال مشاركتها في الألعاب البارالمبية، باريس 2024، وسجلت رقماً عالمياً جديداً في تخصصها، بعدما تجاوزت مشاكلها الصحية ومعاناتها من مرض نادر أصابها منذ طفولتها، لتظفر بتعاطف المتابعين وإعجابهم بأدائها، في انتظار التنافس على الميدالية الذهبية في تخصص الزوجي.

ونشر موقع الألعاب الأولمبية جانباً من حياة الرياضية الهندية، التي ولدت وهي تعاني من مرض نادر هو فوكوميليا أو تفقم الأطراف، حرمها من ذراعيها منذ يوم ميلادها، واضطرت للجلوس على كرسي متحرك منذ سن الطفولة، وأُرغمت على تدريب نفسها لأداء مشاغلها وحاجياتها اليومية، مما منحها القدرة على تطوير قدميها وأصبعها، لدرجة التحكم في القوس والسهم، بعد جهد جهيد وتدريبات لفترات طويلة.

وامتلكت الرامية الهندية قدرات سمحت لها بالرمي بطريقة فريدة من نوعها، بحيث تستعمل قدميها للإمساك بالقوس وتصويبها نحو الهدف، ثم تجذب السهم بأسنانها إلى الدرجة المناسبة من القوة قبل إطلاقه، وهذا بتركيز كبير، وبالاستناد إلى كرسي مصمم خصيصاً لحملها وتثبيتها في مكانها، وهو ما مكّنها من كسر رقم قياسي خلال الألعاب البارالمبية الحالية.

شيتال ديفي ورقم قياسي بارالمبي

وحققت الرياضية الهندية رقماً قياسياً بارالمبياً، بعدما سجلت 703 نقاط من أصل 720 ممكنة، وتجاوزت الرقم السابق المقدّر بـ698 نقطة، لتمنح فريقها فرصة التأهل إلى الأدوار النهائية، في تخصص رمي السهام الزوجي، كما سبق لها أن فازت بالميدالية الفضية في بطولة العالم البارالمبية لعام 2023، بدولة تشيكيا، وجاء تفوقها ليمنح الهند نصيباً من المشاركة في الألعاب البارالمبية 2024 في تخصص رمي السهام بالتحديد.

تسلق الأشجار

وكانت ديفي مولعة بتسلق الأشجار، حيث دائماً ما يجدها أفراد عائلتها وهي تحاول بلوغ القمة رغم عدم امتلاكها لليدين، ثم استغلت مهاراتها في الرماية بالسهم، وشاركت في منافسة للأشخاص من ذوي الهمم، من تنظيم الجيش، في مدينة كيشتوار، ليكتشف المدربون العسكريون قدراتها العالية، وقرروا التكفل بها وتكوينها لتصبح بطلة بارالمبية.

القدوة ستوتزمان

وبموازاة التكوين الذي قدموه لشيتال ديفي، أجرى مدربون أبحاثاً تخص الأمثلة التي تشبه حالتها الرياضية المميزة، وكان أبرز المتفوقين في رماية السهم، الأميركي مات ستوتزمان، الذي فاز بالميدالية الفضية في الألعاب البارالمبية، لندن 2012، فمنحوها التقنيات التي استعملها لتطبقها في المنافسات، وهو ما سمح لها بنيل الثقة وتطوير مهاراتها، لدرجة أنها أصبحت أفضل رامية سهام بارالمبية في العالم، عام 2023.

المساهمون