شفيونتيك "الظاهرة" تكتسح عالم التنس.. على خطى نادال

04 يونيو 2022
النجمة البولندية حصدت عديد الألقاب (كليف برونسكيل/Getty)
+ الخط -

أصبحت البولندية، إيغا شفيونتيك، ظاهرة جديدة في عالم التنس، بعد أن كتبت صفحات كثيرة من النجاح، رغم أنها لم تتجاوز بعد 22 عاماً، ولكنها اكتسحت ملاعب التنس في العالم محققة إنجازات بطولية، بعد أن أصبحت أول لاعبة بولندية تتصدر ترتيب أفضل اللاعبات في العالم.

وكان آخر إبداعات النجمة البولندية، المصنفة أولى عالمياً، تتويجها ببطولة رولان غاروس للتنس، السبت، للمرة الثانية في مسيرتها بعد أن نجحت في الحصول على اللقب في عام 2020، كما أنها تابعت سلسلة الانتصارات المتتالية وعادلت الرقم القياسي العالمي وهو 35 فوزا وباتت قريبة من تحطيمه مع أول لقاء برولان غاروس، إضافة إلى أنها توجت بآخر 6 بطولات شاركت فيها.

ولم يكن هناك أي جدل بخصوص قدرة البولندية على حسم اللقب، فقد فازت بكل المباريات التي خاضتها في عام 2022، ولم تترك المجال لأية لاعبة لخطف أي لقب منها، وانتصاراتها تكون كاسحة بفارق كبير، وتحوّل الفوز بمجموعة واحدة، حلم كل اللاعبات عند مواجهة البولندية في هذه السنة.

ويمكن وصف البولندية، بنادال التنس النسائي، فهي تحسم كل المباريات بسهولة مظهرة قوة ذهنية رهيبة من النادر أن توفرت عند رياضي في سنها، وهو ما ساعدها على التعامل مع المواجهات القوية، المتتالية فرغم كثرة المباريات فإنها تنهي المباريات بقوة مثل انطلاقتها في كل مواجهة.

ولم تخف البولندية إعجابها الكبير بنادال، حيث ذكرت في عديد المناسبات السابقة أن طريقة النجم الإسباني تلهمها، وعبّر نادال في تصريح لصحية "ليكيب" الفرنسية، السبت، عن إعجابه بطريقة شفيونتيك وأسلوبها، مشيراً إلى أن السهولة التي تحسم بها المباريات ليست في متناول أي بطل متوقعاً أن تواصل هيمنتها.

ورغم أنها تلقت صدمة في بداية مسيرتها عندما أصيبت في كاحلها وابتعدت عن المواجهات 6 أشهر، فإنها عادت أقوى، بفضل قوة شخصيتها حيث أكدت داريا أبراموفيتش، المعدة الذهنية للنجمة البولندية، أنها تركز على الإعداد الذهني أكثر من تركيزها على الاستعداد البدني أو الفني ولهذا فهي تنجح في مقاومة كل منافساتها.

وتنتمي شفيونتيك إلى عائلة رياضية، بما أن والدها شارك في أولمبياد 1988 في منافسات التجديف، ولكنها اختارت رياضة مختلفة عن والدها، ولكن هذا الاختيار لم يكن الهدف منه الأول البروز عالمياً، بل كانت تسعى إلى التفوق على شقيقتها الكبرى "أغاتا" التي كانت تمارس رياضة التنس، وشاركت في بعض البطولات ولكن دون أن تحقق نتائج كبيرة حيث توقفت عن ممارسة الرياضة بسبب إصاباتها المتكررة، وفق ما نقله موقع "تنيس ماجور".

المساهمون