شبكة إجرامية تورط دراجين بالمنشطات قبل طواف فرنسا

02 يوليو 2022
رفض الدراج جاك هايغ الإجابة عن الاتهمات ضده (داريو بيلنغري/Getty)
+ الخط -

فتحت الهيئة الأمنية لمحاربة الجريمة "يوروبول"، إلى جانب هيئة "يوروجاست"، تحقيقات واسعة حول تجاوزات خطيرة تقودها عصابات متورطة في سباقات الدراجات الهوائية وتزويد الدراجين بمواد محظورة دولياً.

وكشفت شبكة "بي بي سي" البريطانية، الجمعة، عن حركة أمنية كبيرة تمس 6 دول، وأتت التحقيقات بعد الاشتباه في 14 منطقة تزود الرياضيين بمواد منشطة قبل المنافسات العالمية بما فيها بطولة طواف فرنسا.

واعترف متسابق وجهازه الفني وثلاثة أشخاص لهم علاقة بالأمر بأنه استفاد من مواد منشطة تحسباً للمشاركة في طواف فرنسا، وهي أكبر مسابقة للدراجات الهوائية وأكثرها عراقة بأنحاء العالم، ما دفع "يوروبول" إلى فتح تحقيقات في عدة بلدان تخص فنادق وإقامات للدراجين بدول مثل الدنمارك وفرنسا.

وتشهد الفترة التي تسبق طواف فرنسا ترقباً كبيراً وحساسية بعد رفض دراجَين الرد عن سؤال يخص الموضوع، وهما السلوفيني ماتيج موهوريتش والأسترالي جاك هايغ، وذلك لتفادي أي تأويلات تطاولهما.

رياضات أخرى
التحديثات الحية

ونشرت الهيئة الأمنية عشرات من عناصرها بمختلف أنحاء البلدان المذكورة، إذ تتوقع تورط شبكة كبيرة في دعم الدراجين بمواد منشطة لا تكشفها أدوات الكشف عن المنشطات، وهو أسلوب حديث من شأنه أن يرجح كفة متسابقين أكثر من آخرين.

جدير بالذكر أن أدوات الجريمة الرياضية ظهرت أيضاً في بلجيكا عبر جهاز إعلامي آلي يحمل معلومات بهذا الخصوص وجهاز هاتف وحبوب منشطة، فيما حجز الأمن 412 كبسولة منشطة في سلوفينيا وأدوات خاصة بتنفيذ العملية بإسبانيا.

المساهمون