شاكا تراوري... من الهجرة غير الشرعية إلى أبرز مواهب الميلان

18 فبراير 2024
تراوري خطف الأضواء في إيطاليا (لوريس روسيلي/Getty)
+ الخط -

قرر "إي سي ميلان" الإيطالي، نهاية الشهر الماضي، إعارة موهبته شاكا تراوري، لفريق باليرمو في دوري الدرجة الثانية، كي يكتسب المزيد من الخبرة، لا سيما بعد المؤشرات الواعدة التي أظهرها خلال الشهر الماضي، حين شارك في المباراة أمام كالياري في كأس إيطاليا، وساهم في انتصار ناديه بنتيجة 4-1، كما ظهر لأول مرة في مسابقة الدوري الإيطالي ودوري أبطال أوروبا مع الفريق، رغم أن سنه لم يتجاوز 19 عاماً. 

وقال اللاعب وقتها في تصريحات نقلتها صحيفة "ماركا" الإسبانية، بشأن الهدف: "أردت تسجيل هذا الهدف منذ فترة طويلة، أنا سعيد بالفوز وبالأداء، لقد منحنا المدرب الثقة، إنها مشاعر لا تصدق، لا أعرف ماذا أقول". 

كان تراوري يلقى اهتماماً خاصاً من نجوم "الروسونيري"، فقال: "في هذا الفريق، هناك العديد من الأبطال مثل لياو وماينان وجيرو، عليك الاستماع إلى نصائحهم". 

بدأ اللاعب الشاب مسيرته في الدوري الإيطالي بعمر 16 عاماً و3 أشهر فقط، في بارما، حين أصبح واحداً من بين أصغر اللاعبين الجدد في تاريخ "الكالتشيو"، في ذلك الوقت، وكان أول لاعب من مواليد عام 2004 يلعب في الدوري الإيطالي، خلال المواجهة التي جمعت ناديه السابق بارما بفريقه الحالي ميلان، وقد لفت أنظار المسؤولين في فريق مدينة ميلانو، ليقرر ضمه إلى الفئات العمرية للنادي. 

ولد شاكا تراوري يوم 23 ديسمبر/ كانون الأول 2004، في مدينة أتيكوبي بساحل العاج، وقد وصل إلى إيطاليا بمركب هجرة سرية، بطريقة مثيرة، حين كان مع شخص أدخله باسم مزيف وادعى أنه شقيقه، قبل أن تتبين الخدعة، ليودع ذلك الشخص في السجن بتهمة المشاركة في الهجرة غير الشرعية، ويلتحق الفتى بمركز للخدمات الاجتماعية، وانضم للعب كرة القدم بالاسم المزيف نفسه (من عائلة سيسي) مع فريق أوداس الإيطالي، قبل أن ينتقل إلى بارما. 

كرة عالمية
التحديثات الحية

وقال لويجي مافيلا، المدرب الأول للاعب، في تصريحات لموقع ترانسفير ماركت: "لقد وصل إلى هنا في سن 11 عاماً، برفقة رجل أكبر سناً كنا نعتقد أنه شقيقه، لقد بقي مع الأطفال في مثل عمره لمدة ستة أشهر، ثم أدمج مع الأطفال الأكبر سناً، إنه يفضل دائماً اللعب على الجانب الأيسر كجناح، وهو يملك مهارات عالية".

على المستوى الدولي، لم ينضم اللاعب بعد إلى المنتخب الأول لساحل العاج، لكن مسيرته الدولية مع "الأفيال" بدأت مع المنتخب الأولمبي في 23 مارس/آذار 2023، وقد لعب أساسياً في المواجهة الودية أمام منتخب أوزبكستان في مواجهة انتهت بالتعادل السلبي. لعب تراوري لبارما 4 مباريات، ولميلان 4 مباريات سجل خلالها هدفين، حتى الآن.

فرق
المساهمون